استئصال ورم ليفي حميد طباعة إرسال إلى صديق
المرأة
الاثنين, 17 مارس 2008 01:53

نزول على الاستحاضه بعد استئصال ورم ليفي حميد مع العلم كنت اخذ ابر لتصغير الورم مالسبب

Sample Image

 اختي المريضة

شفاك الله وعافك من المرض فانت لم توضحي علي كيف تمت عملية ازالة الورم الليفي اي الطريقة التي استخدمت في العملية  وأنصحك بعرض نفسك علي طيب أخر للتأكد من أزالة الورم  بأكملة والتأكد من التجاويف الناتجة عن إزالة الأورام أغلقت بالكامل و كل إحكام في جميع الطبقات

 و هناك بعض الآثار الجانبية لاستخدام هذه الإبر حيث أنها قد تؤدي إلى هشاشة العظام الناتج عن سنة اليأس الاصطناعي لذلك فإنه من الواجب  تناولك جرعات كافية من الكالسيوم وفيتامين د أثناء العلاج ومتابعة كثافة العظام لديك بعد الانتهاء من العلاج.

 وفي النادر تنتج حالة الهبات الساخنة الماثلة للهبات الساخنة المصاحبة لسن اليأس والتي قد تكون مزعجة للسيدات خصوصاً عند اقترابهم من سن اليأس، ومن المهم ذكره أنه في بعض الحالات لا تكون هناك استجابة للعلاج بالابر وفي هذه الحالة لابد من اللجوء للحال الجراحي واستئصال الألياف جراحياً.

الأورام الليفية هي عبارة عن أورام حميدة تتكون من خلايا العضلات الناعمة وكمية من الألياف وهي من أكثر الاورام حدوثاً في الاعضاء التناسلية للمرأة وتوجد في الرحم، وقد توجد بنسبة اقل في عنق الرحم وأحياناً في المبيض وتظهر في سن الانجاب وتزداد بعد سن الخامسة والثلاثين ونادراً جداً ما تحدث قبل سن البلوغ وعادة تنكمش بعد سن اليأس.
وكونها تحدث في سن الانجاب فإن مشاكلها تتعلق بتأخر الحمل في بعض الحالات، وزيادة دم الحيض، وإذا وجدت أثناء الحمل فقد يؤدي إلى مشاكل اثناء الحمل والولادة، وفي واقع الحال فانه لا توجد أسباب معروفة لحدوث الاورام الليفية، وقد يكون للعوامل الوراثية دور في ذلك، هذه القضايا وغيرها سوف نناقشها في موضوعنا اليوم.

واليك نبدة عن طرق العملية

العلاج الجراحي:
يقتصر اللجوء إلى الجراحة على الأورام التي تسبب أعراض دائمة بالرغم من العلاج الدوائي المنتظم والأورام التي تنمو بسرعة أولا تستجيب للعلاج الدوائي. ويكون العلاج الجراحي إما باستئصال الورم نفسه أو باستئصال الرحم

استئصال الورم العضلي
هي عبارة عن عملية جراحية يتم خلالها إزالة ورم ليفي واحد أو أكثر، مع عدم إزالة الرحم ذاته، مما يتيح فرصة حدوث حمل بعد إجراء العملية. هناك أشكالاً مختلفة من عمليات استئصال الأورام العضلية، مثل استئصال الأورام العضلية بواسطة المكشاف الرحمي واستئصال الأورام العضلية البطنية واستئصال الأورام العضلية بواسطة المكشاف البطني.
 
هذا ويتم إجراء استئصال الأورام العضلية بواسطة المكشاف الرحمي بصفة أساسية إذا كان الورم الليفي متواجداً داخل الرحم بالقرب من الجدار الرحمي (تحت المخاطي). ويتم فحص التجويف الرحمي من خلال المهبل، ثم يتم بعد ذلك إزالة الورم الليفي عبر المهبل (جراحة ثقب مفتاح). وهكذا، تحافظ هذه العملية على سلامة الرحم.
 
- استئصال الأورام العضلية البطني
هي عبارة عن عملية جراحية تتضمن عمل شق في جدار البطن للكشف عن الرحم وإتاحة الوصول للأورام الليفية. يتم بعد ذلك عمل شق آخر في جدار الرحم لإزالة الأورام الليفية (الموجودة داخل الجدار وتحت المصلية بصفة أساسية)، وفور إزالة الأورام الليفية، تتم خياطة جدار الرحم وجدار البطن. يتم إجراء هذه العملية تحت مخدر عام وتحتاج إلى نفس فترة البقاء في المستشفى وفترة الاستشفاء ذاتها التي تحتاجها عملية استئصال الأورام العضلية بواسطة المكشاف الرحمي.
 
- استئصال الأورام العضلية بواسطة المكشاف البطني
يتم إجراء هذه العملية بصفة أساسية إذا كان الورم الليفي صغير الحجم ويقع على الجدار الخارجي للرحم (تحت المصلية). يتم عمل شق صغير في جدار البطن تحت المخدر، حتى يتسنى لأخصائي أمراض النساء إدخال مجس مرفق به كاميرا لفحص محتويات البطن (عملية ثقب مفتاح). يلي ذلك إدخال مجس آخر مرفق به بعض الأدوات الجراحية إلى داخل التجويف البطني لإزالة الأورام الليفية. وهكذا، تحافظ هذه العملية على سلامة الرحم. تحتاج المريضة إلى البقاء في المستشفى لعدة أيام (كما هو الحال مع عملية استئصال الرحم) وقضاء بعض الوقت للتعافي.
 
- انصمام الشريان (أو الورم الليفي) الرحمي

يتم شرح طريقة العلاج الجديدة غير الجراحية هذه بالتفصيل في قسم ’كل المعلومات المتعلقة بالانصمام الرحمي. وإيجازاً، يقوم أخصائي الأشعة التدخلية بعمل ثقب صغير في الآربية، ثم يدخل أنبوب رفيع يعرف باسم القثطار داخل شريان عبر موقع الثقب. وفور وصول القثطار إلى الشريان الرحمي، يتم حقن جزيئات بلاستيكية أو جيلاتينية صغيرة داخل القثطار، مما ينتج عنه قطع إمداد الأورام الليفية بالدم وانكماشها.
  الأورام الليفية هي عبارة عن أورام حميدة تنمو في الجدار العضلي للرحم. وعادة لا ينتج عن هذه الأورام أية أعراض، إلا أنه في بعض الأحيان يؤدي حجم هذه الأورام أو مواضعها إلى إحداث ألم ونزيف حاد. وتقل هذه الأعراض بدرجة كبيرة بعد الإياس نتيجة لانخفاض نسبة الهرمونات الأنثوية (الإستروجين) في الدم.
 
هذا وتتفاوت الأورام الليفية في العدد والحجم، حيث تتراوح من الحجم الصغير للغاية إلى حجم البطيخة أو أكبر. وفي بعض الأحيان تؤدي الأورام الليفية إلى زيادة حجم الرحم ليصل إلى حجمه عند الحمل في الشهر الخامس. ويمكن نمو هذه الأورام في مختلف أجزاء الرحم.


الأورام الليفية تحت المصلية، وهي تنمو خارج الرحم وتواصل نموها نحو الخارج. ولا تؤثر هذه الأنواع من الأورام على الحيض، إلا إنها قد تسبب ضغط غير مريح على الأعضاء الأخرى نظراً لأحجامها.
 
الأورام الليفية داخل الجدار، وهي تنمو داخل الرحم، مما يجعله أكبر حجماً من المعتاد، وهي الأكثر انتشاراً. وعادة ما تكون الأعراض الناتجة عنها هي طول فترات الحيض وكثافتها وألم أو ضغط حوضي.
 
الأورام الليفية تحت المخاطية، وهي تنمو في عمق  الرحم مباشرة أسفل بطانة التجويف الرحمي، وهي أقل شيوعاً وينتج عنها حيض كثيف.
 
ومن الأسماء الأخرى المعروفة للأورام الليفية هي أورام العضلات الملساء أو الأورام الليفية العضلية أو الأورام العضلية. وحيث أنه عادة ما يكون هناك عدداً من الأورام الليفية، يتم أحياناً استخدام مصطلح الورم العضلي الرحمي، إلا أن المصطلح الأكثر شيوعاً بالإنجليزية هو الأورام الليفية.

 عن الدكتور هشام العناني

أولا استئصال الورم:
يمكن استئصال الورم الليفي كوسيلة للعلاج التحفظي في المريضات الشابات ولكن يجب أن يوضع في الاعتبار إجراء العملية بحرص بدون حدوث أي إصابات قد تؤثر علي الخصوبة.

1. استئصال الورم من خلال منظار الرحم:
من الممكن استخدام منظار الرحم في حالات الأورام الليفية تحت الغشاء المخاطي باستخدام الاستئصال الجراحي بالكهرباء أو بالليزر. وهذه التقنية يمكن استخدامها في حالات الأورام الصغيرة المتعنقة وذلك لإعادة تجويف الرحم لطبيعته في المريضات اللاتي يشتكين من العقم أو الإجهاض المتكرر.

2. استئصال الورم بالليزر:
تعد طريقة جديدة للجراحة. وأكثر ما يميزها عن الطرق التقليدية هو أن نسبة حدوث الالتصاقات أقل ووقف الدم وإحكام النزيف أفضل بكثير ويمكن تبخير الأورام الصغيرة مباشرة. كما أن قدرته التدميرية مقتصرة فقط علي الأنسجة غير الطبيعية مما يقلل من نسبة تلف الأنسجة المحيطة و بالتالي تحسين القدرة الإنجابية. وتوجد ثلاثة أنواع من الليزر هي المتداول استعمالها في مجال جراحة أمراض النساء وهى أن دي ليزر – ليزر أكسيد الكربون – ليزر الأرجون.

3. استئصال الورم من خلال منظار البطن:
أن دواعي استخدام منظار البطن الجراحي قد زادت في السنوات العشر الأخيرة وذلك لوضوح مميزات منظار البطن الجراحي علي طريقة شق البطن. إذ .يمكن إزالة الورم عن طريق المنظار إذا كان حجمه 5 سم أو أكثر حتى إذا كان يقع بالكامل داخل جدار الرحم. وبالرغم من ذلك فمن الأفضل استخدام إزالة الورم عن طريق شق البطن للأورام التي تبلغ أكثر من 10 سم أو الأورام المتعددة ويمكن تقليل نسبة تكون الالتصاقات عن طريق إحكام الغرز الجراحية لمنع حدوث نزيف كما يجب إغلاق عضلة الرحم جيداً وبحرص وان تختار خامات الغرز الجراحية بدقة.

لقد أصبحت خطوات استئصال الأورام الليفية بمنظار البطن أكثر وضوحاً. وتشمل تلك الخطوات شق الرحم ويمكن أن ينفذ عن طريق خطاف وحيد القطب ويفرغ الورم بحرص ثم تغلق عضلة الرحم والطبقة المصلية بغرز وخاصة إذا كان الشق طوله أكثر من 2 سم. أما عن استخراج الورم فيتم عن طريق فتح المهبل من الناحية الخلفية. والآن توافرت أجهزة كهربائية سمحت بإزالة أسرع و أسهل للورم.

إن النتائج المرضية لاستئصال الأورام عن طريق المنظار لا يجب أن تخفي أن الخطوات طويلة وصعبة و تحتاج إلي طبيب ماهر متمكن من أداء الغرز عن طريق المنظار وأيضاً يجب اقتصاره علي المراكز المتخصصة في جراحات المناظير.

4. إزالة الورم بشق البطن:
أن شق البطن يعد من الطرق الأكثر شيوعاً ودون أدني شك الأكثر أماناً كعلاج جراحي سواء كان لإزالة الورم أو لإزالة الرحم كليه. أن النصحية التقليدية تقضي بتجنب فتح الرحم من الناحية الخلفية وذلك تجنباً لحدوث التصاقات. لذا يجب إزالة الأورام من خلال الفتح الأمامي المنتصفي ويجب الانتباه إلي وقف النزيف. كما يجب أن تغلق التجاويف الناتجة عن إزالة الأورام ويجب أن تغلق بكل إحكام في طبقات. أما في حالة الأورام الليفية الموجودة في جوف قبة الرحم فيكون عن طريق شق مستعرض.

السدد الشرياني:
وهو يقدم حلا جيدا للسيدات اللاتي لا يرغبن في إجراء جراحه كبيرة (إزالة الورم – إزالة الرحم كاملاً) أو فقد أرحامهن أو إجراء نقل دم لهن أو للمريضات المصابات بأمراض خطيرة تمنعهن من أداء العمليات الجراحية. أن استخدام السدد الشرياني لأول مره كان في عام 1994 وكان مجرد عمليه مساعدة للجراحة الأساسية وكان الهدف منها تقليل حجم الورم و قطع الدم عنه وبذلك يكون إجراء العملية أكثر سهوله وأيضاً تقل الحاجة لنقل الدم. وبعد ذلك استخدم كعمليه أساسيه تعتبر كوسيلة علاج.

يقوم بأداء عملية السدد الشرياني طبيب أشعه ذو خبرة تشخيصيه وعلاجيه في تصوير الأوعية الدموية. وتؤدي عن طريق فتح في الجلد عند الشريان الفخذي الأيمن بعد استخدام مخدر موضعي ومهدئ عن طريق الوريد وبعد ذلك يقوم الطبيب بإدخال قسطرة في كل من الشريان الحرقفي الداخلي. والهدف منه إغلاق كل من الشريانين والمجال الدموي الرحمي وبما أن الشريان الرحمي هو مصدر الدم الأساسي للرحم فقد يعتقد البعض أن هناك خوف من حدوث تلف سدى، ولكن لم تحدث هذه المشكلة من قبل.

ومن مميزات تلك الطريقة أنها أقل إصابة للأنسجة من الحل الجراحي وبالتالي يكون الشفاء أسرع وأيضاً التكلفة الاقتصادية تكون أقل بكثير لأن فترة البقاء في المستشفي تكون أقصر حيث أنها تعتبر من حالات اليوم الواحد و بالتالي توفر أموالاً طائلة كما أنها تساعد أيضاً علي سرعة عودة المر أه لعملها ولأنشطتها المعتادة وربما الأكثر أهمية المحافظة علي خصوبتها. 

 
من هم الأكثر عرضة عادة للإصابة بالأورام الليفية؟


 
تعد الأورام الليفية الرحمية أمراً شائعاً، على الرغم من أن الصغير منها لا يكون له عادة أية أعراض. ووفقاً للتقييمات، تصاب 40% من النساء اللواتي لم يصلن لمرحلة الإياس وتقل أعمارهن عن 50 عاماً بورم ليفي واحد على الأقل.
 
إن الأورام الليفية عبارة عن أورام حميدة قابلة للزيادة عدداً وحجماً مع تقدم العمر، إلا أن حجمها وعددها يقل عادة بعد الوصول لمرحلة الإياس، حيث عادة ما تختفي الأعراض تماماً (تقريباً). وغالباً ما تحدث مرحلة الإياس عند الوصول لسن الخمسين تقريباً. وتجدر الإشارة هنا إلى أن النساء الأفريقيات والأفريقيات الأمريكيات والأفريقيات من منطقة الكاريبي أكثر عرضة للإصابة بنسبة تتراوح من ثلاثة إلى تسعة أضعاف عن النساء القوقازيات (البيض).
 
كيف يتم تشخيص الأورام الليفية؟
 
عادة ما يتم تشخيص الأورام الليفية بواسطة الفحص الداخلي. هذا ويمكن لطبيب العائلة أو أخصائي أمراض النساء في المستشفى إجراء فحص داخلي لك لتحديد ما إذا كان حجم الرحم متضخم.
 
وغالباً ما يتم تأكيد الإصابة بالأورام الليفية في المستشفى بواسطة المسح فوق السمعي البطني أو المهبلي، هذا إضافة إلى إمكانية استخدام تقنيات التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) أو التصوير المقطعي المحوسب (CT). وغالباً ما يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي ضمن تقنيات التصوير المستخدمة في المستشفى للتشخيص بدلاً من استخدام التصوير المقطعي المحوسب للحصول على المزيد من المعلومات التفصيلية حول الأعضاء البطنية السفلية والرحم وعدد الأورام الليفية وأحجامها.
 
ولإجراء  التصوير بالرنين المغناطيسي، ينبغي على المريضة الرقود داخل أنبوب لفترة قصيرة بينما يتم التقاط الصور للجسم. ومن الجدير بالذكر أن طرق المسح فوق الصوتي والتصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي المحوسب جميعها إجراءات غير مؤلمة. هذا ويتم تحديد طريقة العلاج المثلى وفقاً لحجم الأورام ومواضعها، إضافة إلى مدى شدة الأعراض ورغبات المريضة ذاتها.
ما هي الأعراض؟
 
تتوقف الأعراض المصاحبة على موضع الأورام الليفية وحجمها وعددها، إلا أنه قد تظهر الأعراض التالية:
 
فترات حيض طويلة وكثيفة علاوة على نزيف شهري غير معتاد، والذي يكون مؤلماً أحيانا وقد تصاحبه جلطات كبيرة وعادة ما يسبب فقر الدم (الأنيميا) والإرهاق.
 
ألم حوضي أو ضغط حوضي أو شعور بثقل.
 
آلام في الظهر أو في الساق.
 
آلام أثناء المعاشرة الزوجية.
 
وجود ضغط على المثانة مما يعطي الشعور بالحاجة إلى التبول باستمرار أو انسداد الكلية والذي ينتج عنه آلم في منطقة الجوانب.
 
وجود ضغط على الأمعاء مما ينتج عنه إمساك وشعور بالانتفاخ.
 
كبر حجم البطن

   وتعتبر الأورام الليفية في الرحم من أكثر الأورام الحميدة شيوعاً ويوجد هذا الورم في حوالي 20% على الأقل من النساء في سن الإنجاب.

. كذلك لا بد من تقدير مدى حجم الورم الليفي، فإذا كان أقل من 2سم، وبعيد عن تجويف الرحم، فلا داعي لأي علاج له. أما إذا كان أكثر من 2سم فهذا يعتمد على مدى قربه من تجويف الرحم.

الحمل في سن مبكرة يحمي المرأة من الأورام الليفية


كثيراً ما  تزعج هذه الاورام السيدات خصوصاً عندما تحدث في سن مبكرة - أي سن الانجاب - وكثيراً ما يتخوف المرضى من أن تكون هذه الاورام خبيثة.. ونطمئن المرضى بأن هذا المرض كما ذكرنا سابقاً يحدث في  1من  4إلى  5سيدات وهو حميد وليس خطيراً اوالآن طرق العلاج متوفرة بأمان وامكانية الحمل بعد استئصال الورم ممكن بنسبة كبيرة جداً إذا تم اجراء العملية بواسطة استشاري متخصص متفادياً الاضرار بقناة فالوب ومتحسباً لتفادي حدوث التصاقات داخل الرحم أو خارج الرحم، وطرق العلاج تطورت كثيراً ولا داعي للقلق باذن الله تعالى.

المصادر

اسلام اون لاين

    Vleesboom.nl

جريدة الرياض

التعليقات
آية on

اكتب هنا عنوان للتعليق

لقد تم اسئصال 9أورام حميدة برحمي وأنا جد متخوفة إن تزوجت أن لا أنجب لأن الكثير نصحني بعدم إجراء العملية وأنا توكلت على الله وأجريت العملية عن طريق فتح البطن والطبيب أكد لي أن العملية ناجحة 100 ب100 ويمكن أن ألد إن تزوجت على العلم أني ابلغ من العمر40 سنة
ام عبد الرحمنyour name on

ورم خارج الرحم

أنا اعاني منه لكن حجمه اكبر من الليمونه ودايم بطني كبير كأني حامل ف الخامس والدوره تقل جدا ماتكثر وعندي التهاب ف المثانه وامساك وغازات شديده واخاف معد احمل رغم ان اول حمل ليه وانا صغيره ولم اتجاوز الواحد والعشرين والثاني بعده بخمس شهور وعلى حملي بالثاني جاني ف الشهر الثامن ابغى حل ماأبغى عمليه وربي تعبني جدا ولكم الشكر
مروا on

اللهم اشفي مرضى المسلمين

اللهم رب الناس أذهب البأس اشفِ أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقما
monaaaa on

يارب اشفى ماما وطلعهالنا من العمليه بكره بالسلامه

أضف تعليق
نونا on

يارب

يارب اشفي امي يارب
سهير on

الله كريم

انا خايفه وعندى لوفه تعوق الحمل وانا وحيد املي فى طفل وانا متأكده انى سأحمل بأذن الله رجاء المساعده طلقت ثلاثه مرات لعدم الانجاب
هذا البريد الإلكتروني محمي من المتطفلين و برامج التطفل، تحتاج إلى تفعيل جافا سكريبت لتتمكن من مشاهدته on

القاهرة: عابدين

الله يعطيكم العافية انا استئصالت ورم ليف خارج الرحم بعملية جراحية وعمرى 45 عاما ولم اتزوج ولكن بعد العملية ينزل منى نزيف ولست ادرى ماذا افعل واستشارت الطبيب قال خذى ادوية لمدة ستة شهور واذا لم تستجيبى للعلاج نستئصل الرحم ما رأيكم : : :cry
خلود on

السلام عليكم

انا عمري 30 ماتزوجت وعندي اربع ورمات وحده خارج الرجم وحده داخل الرحم واثنين خلف الرحم مافيني نزيف دورتي منتظمه لكن اخاف اتزوج ويكون الحمل صعب او لا احمل ودي اعمل عمليه لكن الطبيب لاينصح بذالك يقول ماتحتاجي لان ماعندي نزيف ممكن بعد الزواج لكن مادري ايش اعمل ياليت تردون علي ضروري
هدي on

السلام عليكم

عندي ورم ليفي وانا حامل وذا الورم بيكبر مع الجنبن ما هو الحل
ام احمد on

ورم ليفي

انا عندي ورم ليفي من ثلاث سنوات تعالجت بالأبر والحبوب واتحسن وارجع مرة ثانيه ونصحني آخر دكتور استعمل حبوب منع الحمل هل هاذه الطريقة صحيحة ؟؟
استئصال ورم ليفي on

ساره

الف مبروك واتمني لك دوام الصحه والعافيه
jana on

نصيحة

اتمنى للجميع كل الخير والشفا انشاء الله انا ارسلت من قبل انعندى ورم ليفى 14*10 سم والحمد لله عملت العملية وتم استئصال الورم ونتيجة العملية ممتازة وكمان التكاليف بسيطة الحمد لله اتمنى للجميع الشفاء على فكرة انا عملتا عند دكتور اسمه وليد ذايد وبامانة ما شاء الله عليه
jana on

انا احتاج الى راى -عند

انا عمرى 30 عام وما اتزوجت ولسه بنت والورم عندى حجمه 14*10 والورم خارج الرحم بس انا مشكلتى انى كان عندى كسر بالحوض نتيجة حادث واخاف اعمل العملية واخاف من عواقبها انا الورم لا يسبب لى اى متاعب غير كبر البطن شوية وعدم انتظام الدورة الشهرية احتاج اخد قرار واتمنى دكتور يرد عيه ويطمنى وهذا اخر تقرير اشعه لى
-------

the urinary bladder:
-normal wall thickness of the urinary bladder . no mural or intra-luminal lesion noted.


-Large intra peritoneal pelvi abdominal tumefied solid mass lesion is seen at the supra pubic region averaging about 14.5*10cm in maximal dimensions with multiple areas of breaking down and cystic degeneration..........???
Parasitic fibroid............??Right broad ligament fibroid..............for further CT evaluation.


-The uterus:
The uterus is of average size measurin about 8*4.5*3.5 cm in maximal cephalo-caudal,

side to side, and antero-posterior dimensions, which showed normal anteverted, flexed

position, normal endometrial stripe echogenicity and thickness measuring about 8 mm,
normal myomtrial thickness.


Evidence of small parasitic fibroid is seen erlated tothe uteringe fundus averaging about 2.5 cm in diameter with line of cleavage is seen.

- Ovaries:
Normal size and echo pattern of both ovaries, no masses nor abnormal cysts.

- Adnexa:
No adnexal masses seen.

-Pelvic fluid:
Mild to moderate amount of free pelvic collection is seen mainly at the anterior Cul de sac ...............\\\" anterior utero-vesical pouch\\\" .
-------------------------------------------
[B]null[/B]
ام نورة on

اسمعي نصيحتي

عليكم بالرقية الشرعية والعسل
والافضل شيخ يقرا عليكم
اسمعوا نصيحتي ولاتقولون اني خرفت
في بعض الامراض يسببها الجان اذا الله تعالى اراد ذلك
نورا يوسف on

بارك اللة فيكم وبارك ل

انا عندى ورم ليفى داخل الرحم 3سم فى 250وتجينى الدورة غزيرة مع الم اسفل البطن والظهر والم شديد فى اليسار مع عدم القدرة على النهوض لدخول المطبخ وانيميا داءمة ونصحنى الاطباء بعدم عمل عملية لازالة الورم انا خاءفة جداعمرى 27 سنة وعندى طفل واحد عمرة 8 سنوات واريد الانجاب ما هو العمل :cry
السلام الضائع on

تبوك

جزاكي الله خيرا ونريد المزيد assets/smilies/smiley.gif
KK.NN on

السلام عليكم ورحمة ال

انا اكتشفت البارحه انه عندي ورم ليفي خارج الرحم ... ودايما كل ما كانت اتجيني الدوره الشهريه احس ابلم لدرجه اني ما اتحمله ولازم ابره ولا مسكنااااات .. لان من 4 اشهر كمت احس بتعب اكثر يعني كل ما اتيني الدوره احس انه راسي يدور مب قادره اشيل عمري والم اسفل البطن وفي الظهر واخر مره اللي خلاني اروح اسوي شعه او سينار لما حسيت انه فيني الم غير طبيعي من الجنب اليمين واليسار واكتشفت انه عندي ورم ليفي وانا خايفه بس ما اعرف حجمه
اذا ممكن تساعدني يادكتور
busy
 

إعلانات خارجية

دخول مستخدم



إعلانات خارجية