اكتشاف علاج جديد لمرض التهاب الاعصاب المتناثر ms طباعة إرسال إلى صديق
صحة - الجديد في الطب
الاثنين, 06 ديسمبر 2010 17:35
اكتشاف علاج جديد لمرض التهاب الاعصاب المتناثر (التصلب العصبي اللويحي )ms

فيما يعد ثوره علميه في علاج مرض التهاب الاعصاب المتناثر والمعروف باسم التصلب اللويحي المتعدد ms تناقلت وكالات الانباء ما توصل اليه علماء برطانيون من اكتشاف علمي جديد قد يؤدي الي ايجاد دواء لمرض التهاب الاعصاب المتناثر او التصلب اللويحي ms

فقد اعلن يوم الاحد مجموعه من علماء جامعتي كامبردج وادنبرج عن اكتشاف طريقه جديده لتوليد خلايا عصبيه للمساعده علي اصلاح طبقه الملين (myelin)

وطبقه الميلن التي تدمر عند مرض التصلب اللويحي (ms) او التهاب الاعصاب المتناثر

وقد وجد العلماء في تجربه اجروها علي فئران التجارب بان حقن الخلايا العصبيه بماده كميائيه تسمي حمض رتنك ( retinoic acid) تؤدي الي اصلاح الميلن المدمر

ويأمل العلماء في ان يؤدي هذا الاكتشاف بايجاد دواء يستطيع تقليل من تأئير المرض او حتي في الشفاء منه تماما

ومن المعروف ان مرض التهاب الاعصاب المتناثر اومرض التصلب العصبي المتعدد فانه من اشهر الامراض العصبيه ولكنها لم نعتد سماعها في الوطن العربي ولكن يكثر الاصابه بها في كندا وامريكا واوربا واستمحي العذر بانك قولت انك ممن يعشون في احدي هذه البلاد ،فكلما بعدنا عن خط الاستواء كلما زادت الاصابه بهذا المرض وان عدد المصابين بها في كندا لوحدها 50000 اي نسبه الاصابه من بين واحد لكل 500 او واحد لكل 1000 حسب اخر الدراسات والاحصائات الكنديه

ولكن لم يفسروا السبب الاصابه فقد يرجعها

للعامل الورائي

والعامل الجغرافي  حيـث أن الشعـوب التي تسكن بعيدا عن خـط الاستواء هي الأكثر تناولا لهذا النوع من الدهون مقارنـة بالشعوب التي تسكن في المناطق الاستوائية.لوحـظ أن نِسب الإصـابة بالمـرض تزداد إضطـرادا كلما ابتـعدنا عن خط الاستواء , فمثلا في الدول التي تقع بين خطي عرض 50 و65 شمال خط الاستواء تصل نسبة المرضى إلى 60-100 لكل 100,000 فـرد من السـكان  , وتسـتمــر هذه النسبـة في الانخفاض كلما اتجـهنـا جنوبا  وصولا الى الدول الاستوائية التي يندر فيها المرض. 
 

وعامل الجنس  فنسبه الاصابه في النساء اكثر اصابه بمرض التصلب العصبي المتعددعن الرجال ، وعادة ما يصيب الشبالب في عمر 20 – 40، في بداية حياتهم. والنساء أكثر من الرجال بنسبة 3 – 2، وسرعان ما تتقارب هذه النسبة بين الجنسين بعد عمر الخمسين .

السلوك الغذائي: هناك علاقة واضحة ما بين الإكثار من تناول الدهون الحيوانية في الغذاء وبين مرض التصلب المتعدد ,  عوامل الخطر 

و هناك بعـض العوامـل الأخرى رُبطـت بتحفيـز الانتكـاسـات ومن أهمها العامـل النفسـي , فقد سُجلـت حـالات عـدة مـن انتكـاسـات المرض قـد حدثت مباشرة لأفراد أثناء مرورهم بحالات من التوتر النفسي عقب وفيات أو حوادث في الوسط القريب المحيط بهم, ومن العوامل أيضا التدخين حيث أن نسبة المرضى من المدخنين أعلى منها عـند غير المدخنين , وللحمل  أيضا دور في تسريع الانتكاس وصولا الى اخر ثلاثة شهور من الحمل وفترة الارضاع حيث تقل نسبة الانتكاس بشكل كبير. لوحظ أيضـا أن الانتكاس يكثر فـي فصلي الشتاء والربيع وخصـوصا بعد الاصابة بأمراض الشتـاء المختلفة كالزكام والإنفلونزا وغيرها ,وهناك العامل الجيني الذي سنذكره قيما بعد.

وهو مرض يصيب الجهاز العصبي المركزي المكون من المخ والمخيخ و جذع الدماغ والنخاع الشوكي، وهو يؤثر على محور العصب وهي الذراع الطويلة للخلية العصبية. 

ويعتبر مرض التصلب اللويحي  من امراض المناعه  الذاتية (autoimmune disease)  حيث يحارب الجسم طبقه الملينين المغطيه للاعصاب ويتسبب في إتلاف الطبقة العازلة للأعصاب نتيجه لوجود خلل و اضطراب في الجهاز المناعي له ويحدث التخريب في المادة العازلة والمغلفة للعصب (مادة الميلين ) وبتخرب هذه المادة الصبغة العازلة مما يؤدي ذلك الي حدوث اضطراب في نقل المعلومات وسرعتها وقوتها كأوامر من الدماغ إلى أقسام الجسم الأخرى.

يتكون الجهاز العصبي لجسم الانسان من جزئين رئيسيين:           


1-الجهاز العصبي المركزي:

 

                        ويشمل المخ والمخيخ والنخاع الشوكي.

2-الجهاز العصبي الطرفي:
                          ويشمل مجمـوع الأعصـاب التي تنـقـل  الإشـارات العصبيـة الكهربية من وإلـى الجهــاز العـصبــي المركزي, وهي تشكل شبكة طويله وممتده  من المسـارات العصبية التي تتيح الفرصة للمخ والحبل الشوكي للسيطرة على أجهزة الجسم ووظائفها المختلفة.
     أما بالنسبة للمخ:
 يتكون المخ تشريحيا من جزئين وهما:


أ-النصـفان الكرويـان:  يشـكلان وحـدة الادارة المركزيـة للجهاز العصبي , ويتكونان  من ملاييـن الخلايا العصبية , وتكون مغـلفـا بطبقـة عـازلـة  تـُسمـى بـغشـاء الميـليـن ( النـُخاعـِين myelin sheath )  يتكون أسـاسـا مـن الأحماض الدهنية وله دور كبير في تسريع وتوجيه السيال العصبي الكهربي بين أجزاء الجسم المختلفة ومن ثم تتجمع المحاور العصبية في باطن المخ لتعطي ما يسمى بالمادة البيضاء(white matter).

 

           الخلية العصيبة


ب- جذع المخ:

 -وبالنسبة للمخيخ: فهو يقع في الجزء الخلفي السفلي من الجمجمة ووظيفته الأساسية هي حفظ توازن الإنسان , بالاضافة الى العديـد من الوظـائف الاخـرى التي تساعـد على الحـركـة وغيرها.
 -الحبل الشوكي: جـزء عصبي مستطيـل يوجد داخل العمـود الفقري وتخـرج منه الاعصاب المختلفة.
                                     المناعة الذاتية:                                             

انواع مرض التصلب اللويحي

التصلب العصبي المتعدد الحميد A

بعد حالة الانتكاسة قد يعود المريض إلى حالته الطبيعية أو شبه الطبيعية ويسمى التصلب العصبي المتعدد الحميد وهو من النظرة الطبية لا يصاحبه أي نوع من الإعاقة لمدة 12 – 14 سنة.  وهذا النوع من التصلب العصبي المتعدد يحدث بنسبة 10% - 15% من سجل المرضى المصابين بهذا المرض.

النوع الانتكاسي المتراجع B

وهذا النوع اكثر الأنواع شيوعا عادة ما يحدث للمريض أن يتعرض لنوبات شديدة من المرض ثم يتحسن بعدها وهذا ما يسمى بالانتكاسة.  وفي هذه الحالة عادة ما تظهر الأعراض بشكل سريع لمدة تزيد عن 24 ساعة وقد تكون هي نفس الأعراض التي سبق للمريض أن تعرض لها أو قد تكون أعراض جديدة وقد لا تختفي الأعراض نهائيا وهذا ما يعني أن المريض قد بدا في التدهور والإعاقة بطريقة تدريجية.

التصلب المتدهور الثنائي C

بعد الإصابات الأولى قد يحدث لبعض المرضى أن الأعراض لا تختفي تماما وان كانت بعضها قد تختفي تدريجيا.  وهذا يعني أن هؤلاء الأشخاص قد يبدءوا بالتدهور بشكل تدريجي.  لذلك فان معنى ثنائي هو انه يعقب حالات الثبات الأولى وهذا النوع قد يصيب نسبة 30% من مرضى التصلب العصبي المتعدد.  وعادة ما يحصل بعد سنوات طويلة من المرض.

التصلب المتدهور الأولى D

إن المرض يبدأ بالتدهور منذ البداية وقد تثبت الحالة بين الحين والآخر ولكن المريض لا يتعرض لمراحل تحسن وهذا النوع يحدث بنسبة 5 – 15% من مرضى الأعصاب.

وتحدث الانتكاسة لأسباب مختلفة.  والبعض قد لا يعرف لها أسباب ويمكن تحديد بعضها في ما يلي:

قد يحدث بسبب تعرض المريض إلى فترة اكتئاب أو زعل شديد أو بسبب تعرضه إلى مجهود عضلي أو نفسي شديد.

الإجهاد الشديد أو تعرض المريض لحرارة شديدة قد تسبب بعض الأعراض لفترة وجيزة في بعض مرضى التصلب العصبي المتعدد قد يسبب لهم نوع من الانتكاسة.

قد يسبب تعرض المريض للأنفلونزا بعض أعراض المرض لذلك ينصح الطبيب بأخذ تطعيم ضد الأنفلونزا حتى يتجنب هذه المشاكل.

ويعتبر التصوير باشعه الرنين المغناطيسي magnetic resonance image   للمخ والحبل الشوكي وهي احدي الطرق التشخيصيه لمرض التصلب اللويحي المتعدد  حيث تظهر باشعه (الرنين المغناطيسي) هذه الأجزاء الملتهبة على شكل بقع (لويحات) بيضاء

    
وتعتبر مـن أفضـل الوسـائل التشخيـصية للمـرض حيث تبلـغ نسبة الدقة فيها أكثر من 85% ,فمتى وُجـدت عشرة أو أكثـر مـن البقـع (اللويـحات) المميـزة في الأمـاكن الشـائـعة للمـرض (حـَـول البطيـنات, جذع المـخ , الحبـل الشوكـي العنقـي) وكـانت مصاحبـة بالأعراض السريريـة  فإن التشخيـص يتأكد بصـورة كبيـرة , وقـد تـستـخدم مـادة الجادوليـنيـوم (gadolinium) التـي تُعطى في الوريد لتعطِي الصور وضوحا أكبر وخصوصا في تلويـن البقع الحديثة وتفريقها عن التصلبات القديمة مما قد يعطي صورة عن تطور المرض.

          2-فحص عينة من السائل المخي الشوكي      (cerebro-spinal fluid CSF sample) :

وذلك  ببزل بعض من السائل المحيط بالمخ والحبل الشوكي
ثم يتم فحصه مجهريا وفصله كهربيا ,ووُجد أنه في 80% من
حـالات التصـلب المتعدد يمـكن العثـور على قطـاعـات مـن
الأجسام المضادة من النوع جي قليلة الاستنساخ

               (bands of olgioclonal IgG  ).
 ولكن تكمن المشكلة في أن العثور على هذه القطاعات ليس
محصورا على مرض التصلب المتعدد فقط بل يمتد إلى الكثير

من أمراض المناعة الذاتية .

أما تحت المِجهر فقد لوحظ ازدياد في عدد الخلايا البيضاء أحادية النواة (mononuclear leukocytes) وقد تصل الى 5-60 خلية لكل ملم مكعب .

3-الاختبارات الفسيولوجية الكهربية للمخ:            (electro-physiological studies)
ومن أهمها إختبارات قيـاس ردود الإحاثة البصرية  (visual evoked responses) التي تقيس سرعة التوصيل الكهربي في المسـارات العصبيـة الواصـلة بين العينيـن وبين قشـرة المخ, وفي حالتنا هذه تكون هذه السرعة متأثرة بشكل  كبير.


ولهذا الاختبار فائدة عظيمة خاصة عندما لا تكفي النتائج الاتيه من الاختباريـن السابقيـن للتشخيـص, فلهذا القيـاس قدرة علـى كشـف أي إصابـة للعصب البصـري حتـى وان لم يـصاحبهـا أي أعراض.
وقـد تجـرى إختبـارات فسيولوجية أخرى للاحساس او السمـع ...الخ.


            المعايير التشخيصية diagnostic criteria :
هناك العديد من المعايير التي صيغت لتشخيص المرض كان أهمها قديما معايير شـُوماخَر (schumacher criteria) وبـُوزَر(poser criteria) لكنـها استـُبدلت حديثا (سنـة 2001) بمعايير ماكدونالد         (McDonald criteria) وذلك لإدخال التطورات التشخيصية الجديدة من أشعة الرنين وغيرها في معايير التشخيص.
                 معايير ماكدونالد:
ترتكز معايير ماكدونالد على مبدأ مرض التصلب المتعدد الذي سبق وأن ذكرناه , بأن أعراضه تأتي متفرقة في المكان (يصيب أكثر من مكان في الجهاز العصبي)  ومتفرقه في الزمان (يأتي على فترات متقطعة).
 والجدول التالي يبين هذه المعايير:

وتختلف اعراض مرض التصلب اللويحي  حسب المنطقة المصابة من الجهاز العصبي المركزي و تظهر بشكل منباين دون تنسيق وتختلف شدتها وقوتها من شخص لاخر و تختلف من وقت لاخر في نفس الشخص تتفاوت النوبات في شدتها ومدتها من نوبة لأخرى ومن هذه الاعراض

النمنمة – الخدران – ثقل اللسان وتلعثم الكلام – عدم وضوح الرؤيا – ازدواجية الرؤيا – ضعف العضلات – ضعف التنسق بين الحركات – ضعف الاطراف السفلية والعلوية – إرهاق غير معتاد – تشنج عضلي وتيبس – واحيانا الشلل النصفي أو الكامل – صعوبة التحكم بالتبول – ومشاكل في المثانة أو الأمعاء – المشاكل الجنسية صعوبة التفكير وقد تؤثر على الذاكرة والشعور بعدم التركيز والنسيان- تغيرات في المزاج والكآبة ويشعر المريض  بتنميل في الجسم, إختلال التوازن, ضعف الأطراف و مشاكل في الرؤية. وضعف جنسي ومشاكل في الجهاز التنفسي والبولي والاخراج والاحساس بوهن واحيانا مشاكل عصبيه مثل اصابه  العصب الخامس و مع تطور المرض يسبب تقلصات عضلية و إرهاق عام. و يتميز بالشعور بضعف مفاجئ و مؤلم في بصر العين الواحدة أو بازدواج الرؤية، و بتنميل و خدر و ضعف في ناحية واحدة من الجسم، و بصعوبة في المشي ومشاكل في التوازن و في البول.

من أشهرها إحصائيا :

 

* 46% اختلال فـي الاحساس.
* 33%أعراض اختلال البصر.
* 30%أعراض اختلال المخيخ.
* 26%أعراض اختلال الحركة.
 وبشكل عام يمكن تقسيمها الى أعراض شائعة و أعراض غير شائعة.

التهاب العصب البصري المركزي

العصب المركزي في العين يتحكم في قدرة العين على الابصار وفي خلال يوم أو يومين قد يصاب المريض بنوع من الزغللة في النظر وقد يصاحبه ألم خلف العين أو عند تحريك العين وفي بعض الأحيان يلاحظ المريض تحسن في خلال أسابيع وقد لا يكون التحسن كليا.  وقد تعاود الأعراض مرة أخرى مع الإجهاد الشديد أو الضغط النفسي الشديد أو السخونة ولكن لا يعني أن المرض قد نشط مره أخرى.  ولكنها أعراض متوقعة في هذا المرض.

 أما بالنسبة للاعراض الشائعة فتنتج فيها الاعراض عن:
1-اعتلال العصب البصري.
2-اعتلال جذع المخ.

3-اعتلال الحبل الشوكي.
4 -اعتلال المخيخ.
أولا: أعراض اعتلال العصب البصري:
وفيها يبدأالمريض بالشعور بزغللة في إحدى عينيه(وأحيانا في كلتيهما)مترافقة بألم خفيف في

الزغللة التي تصيب مرضى التصلب المتعدد

هذه العين وغالبا ما يصف الـمـرضـى هــذه الزغـلـلــة بالضبابية  وكأنهم ينظرون مـن خـلال لوح مـن الزجاج المسنفر(frosted glass)
  

ثم سريعا ما تتدهور قوة الابصـار في هـذه  العيـن المصابة , لكن الوصول للعمَى الكلي نادر الحدوث.
وتلعب درجة حرارة الجسم دورا في زيادة الأعراض فكلما ارتفعت درجة حرارة الجسم بسبـب (الحُمـى, الجوالحـار, المجهـود عضلـي....الخ ) قلت قـدرة العين على الإبصـار فيـما يُـعرف  بظاهــرة أوثوف

uthoff's phenomenon.


وعند فحص العين المصابة بواسطة منظـارالعيـن (ophthalmoscope)   قد يلاحظ الطبيـب


في الأعلى:صورة طبيعية للقرص البصري مأخوذة بواسطة جهاز منظار العين

ينبين وجود تغيرات معينة في القرص البصري (optic disc) ,أما إذا كـان الضرر بعيدا عن مقلة العين فلن يرى الطبيب بواسطة منظاره أي شي غير طبيعي.



ثانيا :أعراض إعتلال جذع المخ:
و تظهر على شكل إزدواج مفاجئ للروية أو ما يسمى بالشَفع (dipolopia) غالبـا مـا يصاحبـه

الرأرأة

دوار (vertigo) ورأرأة في العينين (nystagmus) وهي حركة سريعة لا إرادية في العينين. 

ثم يبدأ المريض بالإحساس بخدر في الوجه وضعف في عضلات الرأس والوجه واللسان والبلعوم مما يؤدي إلى صعوبة فـي النطـق وتلعثم مـع صعوبة في البلع أيضا.
وإذا ما وصل الضرر إلى المسارات الهرمية فعندها يبدأ المريض بالإحساس بضعف في عضلات الأطراف السفلية (والعلوية  أيضا إذا كان الهجوم شديدا ).
هذه الأعراض تستمر لعدة أسابيع ثم تبدأ في التراجع حتى تختفي كليا أو جزئيا بعد ذلك.
ثالثا: أعراض إعتلال الحبل الشوكي:
إذا تضرر الحبل الشوكي العنقي بلويح أو أكثر من اللويحات  الخالية من الميلين فإن هذا سيؤدي

إلى ضعف وتشنج في عضلات الأطراف السفـليـة  مـع إختـلال في الإحساس أيضا.
وقد تظهر أعراض أخرى منهـا صعوبة التحكـم فـي المثـانـة أو مـا يُـعـرف بسـلـس البـول , أو صعوبة التحكـم فـي التـبرز مـع بعض الصعوبـات فـي الأنسجـة الانتصابية.


رابعا:إعتلال المخيخ:
وتظهر أعراضه بفقد الاتزان وترنح ودوار وصعوبة المشي وقد تصاحبها حركات لاإرادية وارتعاش  في الأطراف .
الأعراض الغير شائعة:
لوحظ أن نسبة إصابة مرضى التصلب المتعدد بأمراض عصبية أخرى مثل الصرع (epilepsy), أو ألـم العصـب الخامس -ويسمى أيضـا بألم العصب الثلاثي - (trigeminal neuralgia) ,أو الاضـطـراب الذهانـي العضـوي (organic psychosis) تكـون أعلـى منـها لدى عامة النـاس.
 
ماذا بعد:

بعد سنوات عدة من الانتكاسات المتعددة, يمشي المريـض عاجزا وتصبـح الاعراض متواجـدة


معـظــم الوقــت مـن شـلل وتقلصـات فــي أطرافـه الأربعـة إلـى ضـمور فـي الأعصـاب البصرية, وسلس بولي دائم وخرف (dementia)  وتتكاثر الالتهابات على المريض وهنا غالبا ما تحدث الوفاة بسبب فشل كلـوي أو تنفسـي بعـد إلتهاب حـاد فـي الكليتيـن أوالرئة

شاهد بالفيديو مرض التصلب اللحائي المتعدد

What is Multiple Sclerosis

Introduction to multiple sclerosis and what it is. Part of the About MS series. For more information or to order 

 

About MS - What is MS?

 الضعف في عضلات اليدين والساقين

يحتوي الجهاز العصبي على عددا كبيرا من الأعصاب الحركية التي تتحكم في الحركة.  هناك احتمال كبير أن يبدا المرض في هذه المناطق وكثيرا ما يصاب المريض بضعف في عضلات اليدين أو الساقين في المراحل الأولى للمرض فقد تتراوح بالشدة بين عدم القدرة على تحريك الأصابع أو الشلل الكامل وقد يحدث هذا على فترات يتحسن فيها المريض ثم تحدث له انتكاسة يرجع بها المريض إلى التدهور وعادة ما يحدث التدهور بشكل تدريجي أو مطرد وعادة ما يحدث في الساقين اكثر منها في اليدين وقد يحتاج المريض استعمال عكازات أو الكرسي المتحرك تبعا لشدة تدهور المرض ولحسن الحظ فان هذا التدهور قليل الحصول وخاصة في المراحل الأولى من المرض ويستطيع 80% أو اكثر من مرضى التصلب العصبي المتعدد المشي بدون مساعدة العكاز بعد تشخيص المرض بعشر سنوات أو اكثر.

 

الأعراض التي ترافق فقدان الإحساس

هناك عدد كبير من الأعصاب الحسية الموجودة في الجهاز العصبي المركزي والتي تتحكم في الإحساس.  وكما يحدث في أعراض الضعف في اليدين والرجلين كذلك يحدث في أعراض اضطراب الإحساس فقد يحدث تدريجيا وقد يحدث على فترات تحسن تعقبها فترات انتكاسة يرجع بها المريض إلى حالات تدهور ولكن نادرا ما يفقد المريض الإحساس كليا.

ومن الأعراض التي تحدث للمريض هو إحساس بالتنميل وقد يصاحبه إحساس بان المريض يمشي على إسفنج أو قطن أو قد يحس المريض بحرارة في الأطراف أو غزغزة وهذه الأعراض قد تحدث في مناطق متعددة من الجسم في بعض الأحيان في أجزاء من الساقين أو اليدين وفي بعض الأحيان في الجزء السفلي من الجسم أو النصف الأيمن أو الأيسر في الجسم.

الإحساس بالألم

يشعر بعض المرضى المصابون بمرض التصلب العصبي المتعدد بالألم فمثلا قد يصاحب الإحساس بالتنميل إحساس بالألم كذلك بالإضافة إلى أن من بعض الأعراض هي ألم في الوجه بسبب إصابة أحد الأعصاب الموجودة في الوجه وإذا كان المريض يعاني صعوبة في المشي فقد يصاحب ذلك ألم في مؤخرة الظهر يمتد إلى الساقين إذا ما تعرض الظهر والساقين إلى إجهاد شديد (فقدان القوة في عضلات الساقين والرجلين قد يؤدي إلى زيادة في الضغط على العضلات وهذا ما يؤدي إلى ما يسمى التصلب أو الشد في الساقين واليدين مما يسبب ذلك ألم للمريض ومن الجدير بالذكر بان هذه الآلام نادرا ما تكون مبرحة)

العضلات التي تتحكم في إخراج البول والبراز

في بعض الأحيان يعاني المريض من عدم التبول بشكل طبيعي أو تفريغ المثانة بشكل كلي ولكن عادة ما يحدث أن يتبول المريض من أول إحساس بان المثانة قد امتلأت أي انه لا يستطيع أن يتحكم بالمثانة في بداية الإحساس بالرغبة في التبول وقد يصاحب هذه الأعراض أعراض الإمساك ولكن هذا عادة ما يكون نادرا في المراحل الأولى من حالات التصلب العصبي المتعدد.

المشاكل الجنسية

قد يصاحب مشاكل البول والبراز مشاكل في القدرة الجنسية فقد يجد بعض الرجال صعوبة في الانتصاب.  أما بالنسبة للنساء فقد يصاحبها فقدان في الإحساس بالأعضاء الجنسية أو آلام عند الجماع وعدم القدرة على الوصول لمرحلة النشوة أو إفراز كمية كبيرة من السائل اللزج خلال الجماع.  وهذا يسبب الكثير من التوتر في العلاقة الجنسية ولكن إذا ما تفاهم الطرفان على هذه الاضطرابات فقد يقنع أحدهما الآخر مما يسهل عملية الجماع بينهما.

الاتزان والتوافق في الحركة

هناك منطقة في المخ تسمى المخيخ وهذا الجزء يتحكم في حركات الجسم والتنسيق بينها وتعديلها إذا كانت خاطئة والخلل في هذه المنطقة يؤدي إلى عدم الاتزان والتوافق في حركة الجسم.

وخلل المخيخ (أو جذع الدماغ) قد يسبب للمريض عدم القدرة على اخذ شيء من الأشياء بصورة طبيعية أو رعشة في الأطراف أو قد لا يستطيع أن يحمل القلم بطريقة سليمة أو يكتب بطريقة سليمة وقد تكون مشيته غير متزنة وهذه الأعراض قد تحدث بشكل متدرج في التدهور أو قد تحدث على فترات تحسن يعقبها فترات انتكاسة.

التعب

من الأعراض المتعارف عليها في مرض التصلب العصبي المتعدد هو إحساس المريض بالإجهاد الشديد عند القيام بأي عمل بسيط وقد يشتكي المريض من هذا التعب لمدة طويلة.

اضطراب في الذاكرة

قد يحس المريض الذي يعاني من هذا المريض بمشكلة في الذاكرة وقد يعاني من مشكلة في التركيز مما يجعل المريض يحس بصعوبة في إنجاز عمل واحد في وقت واحد وهذا يحدث نادرا وفي مراحل متقدمة من المرض.

 

لا يوجد طريقة حتى الآن لمعرفة متى أو حتى إذا كانت هجمة المرض ستتكرر.

ويتميز مرض التصلب اللويحي المتعددبان المصاب  ييمر  عادة بفترة من المرض النشط القوي تتبعه فترة راحة خالية من الأعراض.

وبعض الناس يتعرضون لهجمة واحدة لا تتكرر والبعض الآخر يعاني من توالي التقهقهر والتحسن هذا يعني أن تدهورا في حالة المريض الصحية يحصل، يتبعه تحسن قد يستمر شهورا أو حتى سنينا.يصيب التصلب اللويحي المتناثر أي منطقة من الدماغ، و يتميز بالشعور بضعف مفاجئ و مؤلم في بصر العين الواحدة أو بازدواج الرؤية، و بتنميل و خدر و ضعف في ناحية واحدة من الجسم، و بصعوبة في المشي ومشاكل في التوازن و في البول.

وتزول غالباً هذه الأعراض بعد الهجمة الأولى لأشهر أو لسنين، ثم تتبعها هجمة أخرى، و قد تستمر فترات النكسات و الهدوء لسنوات تزداد خلالها الأعراض سوءاً.

وهناك آخرون يتعرضون للنوع المتطور الذي يكون سريعا في تدهوره ولهذا التفاوت من الصعب تحديد مدى العجز الذي قد يتوقف عنده.يصيب التصلب اللويحي المتناثر أي منطقة من الدماغ، وتزول غالباً هذه الأعراض بعد الهجمة الأولى لأشهر أو لسنين، ثم تتبعها هجمة أخرى، و قد تستمر فترات النكسات و الهدوء لسنوات تزداد خلالها الأعراض سوءاً.

 
و هذا المرض يعتبر من أمراض المناعة الذاتية حيث يقوم الجسم بمهاجمة بعضه البعض مسبباً هذه المشاكل. و لا يعرف علي وجه اليقين ما يسبب المرض و لكن يعتقد أن بعض الإلتهابات الفيروسية قد يكون لها دور فيه.

 علاج التصلب اللويحي 
 
ما هو علاج التصلب اللويحي

لا يوجد علاج شاف تماما للتصلب اللويحي حتى اليوم، و لكن يوجد بعض الادويه تخفف من المرض و وتساعد مريض التصلب للويحي المتعدد علي استكمال مشوار حياته  وذلك بعد توفر الأدوية المعدلة للمناعة.

العلاج بالحرارة, العلاج بالبرودة, العلاج الاشعاعي  ,اللقاحـات المختلفة, الحـث الكهربائـي  , الأطعمـة الخاليـة من بروتيـن الجلوتيـن  (gluten free diet),  زيت بـذرة دوار الشمـس,  الفيتامينات المختلفة.....الخ.

ينقسم علاج مرض التصلب اللويحي المتعدد إلى ثلاثة طرق
علاج الهجمة
علاج المرض
علاج الاختلاطات


اولا علاج الهجمة

* إذا كانت الهجمة اذا  كانت الهجمة شديدة  فيعطى الكورتيزون استوريد ، وتختلف طريقة إعطائه حسب الطبيب ، ولكن معظم الأطباء يعطونه لمده 3-5 أيام بالوريد.والكورتيزون يسرع من شفاء الهجمة ، ويخفف من حدتها  واستخدام الأدوية الستيـرويـدية (steroids) حيـث أن لها دور فعال و قوي في  قمـع النظام المناعي المختل للجسم.

ويتم اعطاء الستيرويدات إما وريديا على هيئة ميثايل بريدنوزولون methyl prednisolone   واحد  جرام يوميا لمدة 3 أيـام , أوبإعطـاء الستيـرويـدات التـي تؤخذ عـن طريـق الفـم بجرعـات عالية.
هذه العلاجـات لها دور فعال فـي السيـطرة على المرض عندمـا يـكون في مرحلة الانتكاسة لكنـها للأسف  بلا فعالية  لإصلاح الأضرار الناتجة.
 وبعدما تتم السيطرة على المرض يدخل المريض في مرحلة الكمون


مثل دواء بريدنيسون (Prednisone)  وهو من مجموعة الادوية المضادة للالتهاب الستيرودية

 الأسماء الأخرى: بريدنيسولون (Prednisolone) هو عبارة عن غلوكو-كورتيكو ستيرويد يستخدم لعلاج العديد من الالتهابات وهي  حبوب بيضاء  أو سائل صافي يعطى عن طريق الفم 


Prednisone (Deltasone, Orasone, Sterapred)


Methylprednisolone (Adlone, Medrol, Solu-Medrol, Depo-Medrol, Depopred)
 

        ·           وهو  كورتيزون صناعي مثل الذي يصنّعه الجسم في الغدة الكظرية.
        ·           يجب عدم ايقاف إعطاء الدواء للطفل إلا إذا أمر الطبيب بذلك.
        ·           يمكن لهذا الدواء إخفاء ظهور الحرارة.  أبق دائماً على علم بأعراض العدوى بالنسبة للطفل.
        ·          ويجب تناول الدواء مع الحليب، المثلجات، أو وجبة وذلك للعمل على تقليل تهيج المعدة.
        ·           اغسل الوجه مرتين يومياً بالماء والصابون وذلك للتقليل من البثور التي تظهر في الوجه مؤقتاً.
        ·           الوجبات المحتوية على نسبة عالية من الملح قد تزيد من انحباس الماء في الجسم.  قد ينصح الطبيب باتباع حمية منخفضة الصوديوم وعالية البروتين.  أخصائي التغذية سينصح الطفل بالابتعاد عن أطعمة معينة وإعطاء وصفات لوجبات خفيفة أخرى وذلك لتغطية الشهية الزائدة عند الطفل.
        ·           قد يحتاج الطبيب إجراء فحوصات للبول والدم وذلك للتأكد من نسبة السكر.



 العلاج بادويه معدلات المناعه


وهنا فإن الهدف الرئيسي للعلاج أن يتم منع تكرار الانتكاس مرة أخرى وذلك باستخدام  دواء البيتا إنترفيرون

beta-interferon 1a ,1c) على هيئة حقن يقوم المريض بحقن نفسه بها حسب نظام يحدده الطبيب المعالج.
ولكن يدور هذه الايام جدل كبير حول فاعليـة الانترفيـرون بشكل عام بعدمـا أشـارت الدراسـات  محدودية قدرته على كبح تطور المرض على المدى البعيد  كل ذلك مقارنة بسعره المرتفع جدا .

      لمن يُعطى الانترفيرون؟
1- لكـل المـرضى الذيـن يـكون المـرض عنـدهم مـن النوع متكـرر الانتكاس والكمون , وبالذات الذين عانوا من إنتكاستين أو أكثـر فـي اخر سنتين. وهؤلاء المرضى أظهروا تحسنـا ملحوظا في تقليـل عدد مرات الانتكـاس بعـد إستخـدام الدواء.
2-مؤخرا تـم التصريـح باستخدام الإنترفيـرون علـى المرضى عندما يكون المرض عندهم مـن النوع المترقي الثانوي حيث أظهرت الأبحاث فعالية الدواء في تحجيم توسع المناطق المصابة من المخ.


* وهي أدوية تدعى (معدلات المناعة)، وهي تعمل على تغيير في طبيعة التركيب المناعي، وبذلك تخفف من عدد الهجمات، و تخفف من حدتها، وقد تخفف من سوء الآفات في صور الدماغ المغناطيسية، ومن حدة الإعاقة التي قد تحدث من المرض في مراحله المتقدمة.
* ويؤخذ واحد من هذه الأدوية على الدوام, وهي كلها متقاربة في التأثير، ولكن بعضها يؤخذ في العضل مرة واحدة كل أ سبوع، و بعضها تحت الجلد عدة مرات في الأسبوع حسب نوع الدواء.
* عموما ليس لهذه الأدوية من مشكلات، ولكن قد يشعر المريض بعد الحقن بأعراض مشابهة لأعراض الزكام من حرارة وتعب ، ويعالج ذلك عادة بإعطاء دواء مثل البندول قبل الحقن.
* تعطى هذه الأدوية عادة في النوع الانتيابي (الناكس الهادىء).
* لا تعطى الأدوية المعدلة للمناعة خلال الحمل والإرضاع.

الأدوية المستخدمة في علاج المرض
* ريبيف: (Rebif® = Interferon beta 1a)
إبرة تحت الجلد ثلاث مرات في الأسبوع.
* بيتاسيرون: (Betaseron® = Interferon beta 1b)
إبرة تحت الجلد كل يومين.
* أفونكس: (Avonex® = Interferon beta 1a)
إبرة في العضل كل أسبوع، و يستخدم بحذر إذا كان المريض مصاباً بداء الصرع.
* كوباكسون: (Copaxone® = Glatiramer acetate)
إبرة تحت الجلد كل يوم.
* نوفانترون: (Novantrone® = Mitoxantron)
و هو دواء مضاد للسرطان في الأصل، و لكن له فائدة في النوع المترقي الانتيابي، أو الحالات الشديدة جداً من النوع الانتيابي.و يعطى كل ثلاثة أشهر مع مراقبة شديدة لحالة القلب، و له محاذير أخرى، ومنها العقم.
* تايسابري: (Tysabri® = Natalizumab)
وهو دواء جديد، و يعطى مرة واحدة بالوريد كل شهر، و ليس هناك خبرة عملية به بعد في الممارسة الطبية العامة.

علاجات أخرى:

1- قد تستخدم الأدوية المثبطة للمناعة مثل دواء   أزاثيوبرين (azathioprine) , سايكلوفوسفامايد (cyclophosphamide) ,  لكن بعض الأبحاث شككت في أن يكون لها أي دور في علاج مرض التصلب المتعدد.

2- إستخـدام دواء أسيتـات جلاتيـراميـر ( glatiramer acetate) قـد يكون له فائدة في تقليص عدد مرات الانتكاس.
3- إستـخـدام دواء ناتـاليـزوماب (natalizumab  ) ,و ميـتـوزانتـرون (mitoxantrone) أظـهـروا نتـائـج جيـدة إلا أن هـذا الأخيـر لا يـجـب إستخدامه لفترات طويله خوفـا من أثـاره الجانبيـة الشديـدة ومن أخـطـرهـا التسمم في عضلة القلب.
4- إستخدام التقنيات الحديثة  في  زراعة الخلايا الجذعية  لعلاج مرض التصلب المتعدد (لا زالت تحت التجربة)


علاج المضاعفات الناتجه عن مرض التصلب اللويحي المتعدد

قد يحدث عند المرضى عدة مضاعفات، و لكل منها تدبيره و علاجه.

* تشنج العضلات
و قد يسبب مشكلة كبيرة بسبب اليبوسة والألم، ويعالج عادة بالمرخيات العضلية مثل حبوب باكلوفين و غيرها.
*الرجفان
و يعالج بدواء إندرال ، أو البيريميدون، و غيرهما.
* الألم
قد يصاب بعض المرضى بألم العصب المثلث التوائم، ويدعى كذلك العصب الخامس، وهو عصب الإحساس في الوجه، و الألم شديد بارق خاطف، مثل تيار الكهرباء، ولكن بحمد الله يستجيب لدواء (كاربامازيبين) وغيره.
* اضطراب التبول
وعادة ما يستشار طبيب الأمراض البولية لتحديد نوع الاضطراب و معالجته بالدواء المناسب، و قد يضطر المريض لتفريغ البول بنفسه بالقثطرة يوميا.
* الوهن والتعب
يشكو كثير من المرضى من الوهن العام، وقد يعطى دواء الأمانتادين، أو دواء البروفيجل لمساعدة ذلك.
* الاكتئاب
ويعالج بمضادات الاكتئاب المعروفة (سيبرام, زولفت....)

العلاج الطبيعي دور فعال في تخفيف الألم الناتج عن التقلصات المصاحبة

للضعف والشلل في الأطراف وخصوصا في عضـلات الطرفيـن السفلييـن

ويمكن استخدام أدويه مساعدة لعلاج الشد العضلـي مثل دواء باكلوفين(baclofen) أو البينزوديازيبين (benzodiazepine) , أو دانترولين (dantrolene) , ويمـكن فـي حـالات التقلصــات المصحـوبـة بـألام شـديـدة حـقـن العضـلات بمحـلول مخفف من البوتوكس botulinum toxin .

علاجات أخرى:

1- قد تستخدم الأدوية المثبطة للمناعة مثل دواء   أزاثيوبرين (azathioprine) , سايكلوفوسفامايد (cyclophosphamide) ,  لكن بعض الأبحاث شككت في أن يكون لها أي دور في علاج مرض التصلب المتعدد.

2- إستخـدام دواء أسيتـات جلاتيـراميـر ( glatiramer acetate) قـد يكون له فائدة في تقليص عدد مرات الانتكاس.
3- إستـخـدام دواء ناتـاليـزوماب (natalizumab  ) ,و ميـتـوزانتـرون (mitoxantrone) أظـهـروا نتـائـج جيـدة إلا أن هـذا الأخيـر لا يـجـب إستخدامه لفترات طويله خوفـا من أثـاره الجانبيـة الشديـدة ومن أخـطـرهـا التسمم في عضلة القلب.
4- إستخدام التقنيات الحديثة  في  زراعة الخلايا الجذعية  لعلاج مرض التصلب المتعدد (لا زالت تحت التجربة)  

كيف يظهر اشعه الرنين المغناطيسي لمرضي التصلب اللويحي المتعدد

MRI of Multiple Sclerosis



ما كتب عن امرض التصلب العصبي المتعدد

ماذا تفعل إذا كنت مصاباً بالتصلب اللويحي؟

في هذه الأثناء، وحتى تتوفر طريقة معالجة أو منع فعالة، هناك أشياء يمكنك تبنيها للبدء في حياتك بسهولة:-

1. الاحتفاظ برشاقتك، ودعم جهاز المناعة الذاتية الخاص بك. حافظ على عضلاتك عن طريق ممارسة الرياضة، فالرياضة تعمل على تقوية الجسم وتغير المزاج.

2. تناول حمية غذائية متوازنة. خطط لتناول وجبة متكاملة غنية بالفيتامينات، والألياف، تناول على الأقل خمسة حصص من الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة. كما ينصح بتجنب المواد الغنية بالدهون والدسم.

3. أحصل على الراحة الكافية لمواجهة حالات الإعياء، وهي من الأعراض الشائعة للتصلب اللويحي.

4. كن حذراً بالحمامات الحارة. الحرارة قَد تسبب تدهور مؤقت للعديد من أعراض التصلب اللويحي.

5. الجلوس لوقت طويل في الماء الحار قَد يسبب ضعف العضلات عند بعض الناس. إذا كنت تواجه أعراض متعلقة بدرجة حرارة الماء، اعمل على تبريد جسمك لبضع ساعات. واستعمل التبريد إذا كنت تسكن في منطقة حارة.

6. ركزعلى المواد الغذائية الغنية بالحديد.

كيف تتعايش مع التصلب اللويحي


تمتع باللياقة البدنية:
شد العضلات: يوميا لمدة 30 ثانية للمرة الواحدة.
تقوية العضلات: 3 مرات في الأسبوع
رياضة مفيدة للقلب: (الجري , السباحة ) 20 إلى 30 دقيقة 3-4 مرات في الاسبوع.
تمارين التوازن.

اتبع نظام غذائي متوازن.
اكثر من الطعام المحتوي على الألياف والخضروات. قلل من اللحوم الحمراء.
تناول الفيتامينات (A, D) بجرعات يومية معتدلة.
تجنب التعرض لأشعة الشمس مباشرة.
تجنب التعرض للحر الشديد اشرب الكثير من السوائل الباردة أثناء قيامك بنشاطاتك.
حاول سكب الماء البارد على رأسك من آونة لأخرى.
تجنب الارهاق, خذ قسطا وافيا من الراحة يوميا.
حاول تقسيم مهامك على دفعات.
مارس نشاطاتك الاعتيادية ( الطبخ , تنظيف الملابس, اصلاح الأجهزة ) في وضع الجلوس قدر الامكان.
استخدم أجهزة السيرالمساعدة في المسافات الطويلة لتساعدك على حفظ توازنك.

موضعات جديده مرتبطه بمرض التصلب اللويحي المتعدد او التصلب اللحائي  او التصلب العصبي او ms

ms علاج جديد للتصلب اللويحي المتعدد


 مراجع

جمعيه التصلب اللويحي المتعدد

جمعيه اصدقاء مرض التصلب اللويحي في فلسطين

بحث للطالب احمد كمال ابو فول موسوعه كانول


اقرأ ايضا:


إعلانات خارجية

التعليقات
تمارا on

اكتب هنا عنوان للتعليق

انا مصابة بالمرض الي بحدود ثماني سنوات الغريب انه اول هجمة سببت لي عمى كامل ما هو تعليقكمassets/smilies/cool.gif
ميثم العليل on

اني مصاب بتصلب اعصاب الرقبه سببلي سرطان بنخاع الشوكي حالتي حاله الله العالم ادعولي بشفاء المشتكه لله والله كضيت عمري عليل عمري 27 ادعولي

أضف تعليق
your nameغياث علاء الدين on

...

يقال أن زيت زهرة الربيع المسائية يمنع أعادة النكسات وكذلك شرب كية 300مل لتر بين الحين والاخر من عرقسوس حيث يرفع الانترفيرون بالجم الذي يولده وكذلك القرفة لهادور وكذلك السنا مكي عند الامساك والشاي الاخضروشاي البردقوش والزعتر وشاي البابونج وكثرة السوائل مفيدة ومعلقة عصير بقدونس وعصير الملفوف والشوندر والله أعلم
your nameغياث علاء الدين on

اكتب هنا عنوان للتعليق جزاكم الله خيرا وعلمانافعا

هل لمنجات القرية علاقة مثل الحليب أأو الجبن أو الشوكولا بالحليب حيث أن المرض الذي أصيب به البقر نتجة أعلاف سامة من مخلفات حيوانية تسبب بتلف الاعصاب وتقريبا مثل أعراض أم أسassets/smilies/shocked.gifassets/smilies/shocked.gif
nora gemy on

اكتب هنا عنوان للتعليق

بس احنا كده موصلنش يعنى مفيش علاج يمنعه خالص ياريت الرد
ام اسماء محمد on

ms

الله يجزيكو خير عن الموضوع لاكن مشكلتى اكبر لان بنتى فى سن الخامس عشر يعنى صغيرة بس الحمد لله ويارب يكون فى علاج بجد انشاء الله ويكون شافى نهائيا من المرض دة
ام اسماء محمد on

اكتب هنا عنوان للتعليق

جزاكوا الله خيرا بس مشكلتى اكبر لان بنتى فى سن الخامس عشر وفى قلب التعليم بس الحمد لله وهناك امل فى علاج بجد انشاء الله تعالى
ام محمد on

مرض ms

الحمدالله على الصحه والعافيها
للهم عافي اختي ام عبدالله ونطلبكم الدعاء لها
ام محمد on

مرض ms

الحمدالله على الصحه والعافيه[/s][/u][/i][/s][b]اللهم عافي اختي ام عبدالله ونطلبكم الدعاء لها [/b]
صفا 199 on

اكتب هنا عنوان للتعليق يارب الشفا

الحمد لله على العافية ارجو من الله ان يشفى زوجى الحبيب قرتة عينى وان يبرك فيهايارب يارب يارب يعيفة منن
mostafa_ali_6
mostafa_ali_6 on

جزاك الله خير انا مصاب بالمرض ده و انت افدتني بهذا الموضوع الجميل

شكرا علي المجهود الجميل
نجد on

اكتب هنا عنوان للتعليق

موضوع جميل وفيدآ جدآ ولكم جزيل الشكرassets/smilies/smiley.gif
busy آخر تحديث: الاثنين, 06 ديسمبر 2010 18:03  

إعلانات خارجية

دخول مستخدم



إعلانات خارجية