التواء وتمزق الكاحل والمعالجة بالفيديو طباعة إرسال إلى صديق
صحة - عظام
الجمعة, 05 أغسطس 2011 00:00
كثيراً ما يصاب أحدنا بالتواء في كاحله يسبب له الكثير من الألم، وقد لا يحسن التعامل معه فيزيد الأمر سوءًا

إن التواء الكاحل ينشأ من شد أو تمزق في أحد الأربطة في مفصل كاحل القدم، ومهمة الأربطة هي ربط العظام مع بعضها داخل المفصل ومنع حدوث الخلع أو تحرك العظم عن مكانه وأكثر جزء من المفاصل يصاب بالالتواء هو الكاحل.

Sample Image

فعندما تصاب أربطة الكاحل بالرض أو النزف يحدث تورم وألم حاد وربما نزيف خفيف على شكل بقع داكنة في الجلد أعلى القدم، وتكون هناك أيضاً صعوبة في تحريك القدم، ويمكن للطبيب أن يقوم بتشخيص هذه المشكلة من خلال معرفة طبيعة الإصابة وأهم الأعراض التي يشكو منها المصاب.


** كيف يكون العلاج؟


أولاً على المصاب أن يرتاح:
وذلك بعدم تحريك مفصل القدم منعاً لأي مضاعفات أو آلام، ويكون ذلك إما بالراحة المطلقة وعدم الحركة أو بالراحة الجزئية والاقتصار على الحركة الضرورية، ويمكن استخدام العكازات عند المشي منعاً لاستخدام المفصل.

ثانياً الكمادات الباردة:
وذلك بوضع قطع الثلج التي تساعد على تخفيف التورم والتغيرات الجلدية كما تعمل على تخفيف الألم، ويستخدم الثلج في أول ثلاثة أيام من الإصابة ولكن لابد من الحذر عند استخدام الثلج فقد يكون مضراً فلا يوضع لفترة طويلة حتى لا يؤثر على الأعصاب الطرفية.

والفترة المثالية هي وضع الثلج لمدة عشرين دقيقة وعندما يبدأ الشعور بالتنمل يتم إزالته، ثم يعاد الاستخدام كل أربع ساعات في اليوم الأول والثاني من الإصابة. ويتم ذلك بوضع ثلج مهروس في كيس مناسب على مكان الإصابة ثم تلف القدم بقطعة قماش غير ضاغطة

ثالثاً اللفائف الضاغطة أو جبيرة القماش:
وهي تفيد في تخفيف الألم والتورم. وقد تمتد الحاجة لذلك إلى أسبوع ويزيد.

رابعاً رفع القدم عند الجلوس والاستلقاء
لتخفيف التورم ويكون ذلك فوق مستوى الجسم وينصح بذلك لفترة لا تقل عن ثلاث ساعات.

خامساً الجبائر الجبسية
وهذا يعتمد على مستوى ودرجة الإصابة وعلى تقييم الطبيب وعند الحاجة إليها فإن الجبائر الجبسية توضع لفترة من عشرة أيام إلى 6 أسابيع.

والمهمة الأساسية للجبيرة هي التثبيت الكامل للمفصل حتى الشفاء الكامل.

وأما في الحالات البسيطة فلا يحتاج إلى الجبائر الجبسية ويمكن استخدام المفصل وتحريكه تدريجياً بعد يومين أو ثلاثة من الإصابة.

وعندما تطول فترة الراحة لابد من عمل تمارين لتقوية عضلات الساق والفخذ بالنسبة للأشخاص الرياضيين فيمكن استخدام المفصل بعد عدة أسابيع من الإصابة، وأما لغير الرياضيين فلا بأس بالرياضات الخفيفة كالمشي والجري والسباحة ولكن مع تجنب الحركة العنيفة للمفصل وأغلب المرضى يحتاجون إلى مسكنات الألم مع الالتزام بالخطوات السابقة .

درجات الالتواء

* وتنقسم درجات الالتواء إلي ثلاثة أنواع:

الأول: تمزق بسيط في أربطة الكاحل يشعر حينها المصاب بألم متوسط وانتفاخ قليل في المفصل من دون فقدان القدرة على تحريك المفصل فيستطيع المشي بالرغم من صعوبة ذلك نتيجة ألم يمكن تحمله.

الثاني: تمزق غير كامل في أربطة الكاحل، وهنا يشعر المصاب بألم أشد وإعاقة للحركة مع ظهور كدمات على الجلد وانتفاخ واضح للمفصل.

الثالث: تمزق تام للأربطة وهو ما يؤدي إلى ألم شديد يحس به المصاب طوال الوقت مع انتفاخ في المفصل يتجاوز 4 سم حول محيطه، فلا يستطيع المصاب المشي مطلقاً.

وينظر الأطباء أحياناً بطريقة أخرى إلى الأمر أي إما أنها إصابة غير معقدة أو إصابة معقدة، بناء على مدى الحاجة إلى العملية الجراحية من عدمها، وهو ما يعتمد على أخذ تصور سليم عن كيفية حصول الإصابة وفحص المفصل إضافة إلى نتائج صور الأشعة، ففي حالة وجود كسور أو خلع للمفصل أو قطع في الأربطة أو جرح عميق داخل المفصل أو إصابة أحد الشرايين أو الأعصاب تجب معاينة الحالة من قبل جراح العظام بأسرع وقت لاتخاذ القرار بإجراء تعديل الوضع عبر العملية الجراحية.

خطوات العناية

* وتعتمد العناية، في حالة عدم الحاجة إلي التدخل الجراحي، على أربعة أمور هي راحة المفصل لتقليل حركته وبالتالي تخفيف الضرر عنه، ووضع كمادات الثلج لتقليل انتفاخ الأنسجة المحيطة من أجل تخفيف الضغط علي مكونات المفصل بغية تخفيف الألم وذلك لمدة 20 دقيقة كل ثلاث ساعات في أول يومين، والضغط من خلال الضماد الذي يلف حوله إضافة إلى رفع المفصل بمقدار 30 سم تقريباً لتخفيف الاحتقان وتجمع السوائل فيه وبالتالي تقليل الألم، وكذلك تناول الأدوية المخففة للألم والمقللة من الالتهاب. كل هذه الأمور تخفف من الألم وتعطي راحة تقلل من بقاء آثار بعيدة الأمد علي سلامة المفصل ومدى حركته المستقبلية. وخلال فترة العلاج يتم بالتدرج بدء العلاج الطبيعي لبناء مدى الحركة للمفصل بشكل سليم يتناسب ودرجة التئام مكوناته التي تعرضت للتمزق أو الضرر إضافة إلى منع تليفه أثاء تثبيته وقلة حركته.

الالتواء هو دلالة لعدم وجود كسر في منطقة الإصابة ويقصد به تمدد أو تمزق بعض الألياف حيث تتحدد درجة التواء المفصل بمدى التلف الحادث في الأربطة الخارجية فالالتواء من الدرجة الأولى او البسيط في حالة تمزق 25% من الألياف، والدرجة الثانية او المتوسطة في حالة تمزق 20-75% من الألياف ، والدرجة الثالثة او الشديدة في حالة تمزق اكثر من 75% من الألياف، مما يؤدي بالطبع الى عدم ثبات المفصل بشكل ملحوظ. الأربطة التي حول المفصل هي :

1 – الرباط الوحشي :

ويتكون من ثلاثة حزم ليفية ( خلفية – أمامية – سفلية ) تمتد من الكعب حتى عظمة الشظية .

2 – الرباط الانسي :

وهو جزء من الرباط الدالي ويعتبر من أقوى أربطة مفصل الكاحل ومن النادر إن تتمزق إلا اذا حدث كسر مثل ( كسر بسيط ) .

3 – الرباط الداخلي :

رباط مثلث الشكل يرتبط بالجهة الإنسية لعظام المفصل .

العلامات و الأعراض و التشخيص :

الشخص المصاب عادة يشكو من ألم وتورم وعدم المقدرة على المشي ويلاحظ التورم او الانتفاخ فيما لا يقل عن 60% من حالات التواء الكاحل الشديد خلال 48 ساعة من حدوث الاصابة مع تغير اللون الى ازرق غامق على سطح القدم، مع الشعور بالالم عند الجس على الرباط الأمامي، كما يلاحظ وجود صوت فرقعة في مكان المحفظة الزلالية للمفصل و الأربطة الخلفية مع محدودية مدى الحركة للمفصل نتيجة الألم و التورم. عادة القوة العضلية لا تتغير خلال الأيام الأولى من الإصابة فقدان للتوازن العام لذلك يلاحظ عدم مقدرة القدم على تحمل وزن الجسم. و التشخيص الصحيح يلعب دوراً هاماً في شفاء هذه الإصابة و يعتمد على أخصائي ماهر بالإصابات الرياضية حيث تكون علامة الاختبار اليدوي (فحص السحب) لـ ثبات مفصل الكاحل موجبة، وضرورة عمل صور الأشعة لنفي وجود كسر بالمفصل.

العلاج :

العلاج قد يختلف حسب نوع الإصابة فهناك الوثي الخفيف او المزمن وهناك التمزق الجزئي او التام، فالعلاج الناقص لهذه الاصابة يؤدي الى عدم ثبات القدم ويضعف مقدرتها العضلية،وينتج عنه أيضاً الام مزمنة، وورم مما يؤدي بالنهاية الى عجز القدم على أداء الأنشطة اليومية ومن ابسطها المشي.

تعتبر إراحة العضو المصاب من الأمور الهامة في الإصابة ويكون العلاج كالتالي للالتواء "الوثي" .

1) معالجة الإصابة من الدرجة الأولى و الثانية :

* استخدام الثلج المبروش وقت الإصابة مع إراحة العضو المصاب . ولمدة ثلاثة أيام الأولى من الإصابة

* رفع العضو المصاب عن مستوى الأرض باستخدام وسادة.

* استعمال رباط ضاغط . بالإضافة الى الأدوية المضادة للالتهاب و المسكنات.

بعد زوال الأعراض والتي قد تستمر أسبوع يستطيع الشخص ممارسة أعماله السابقة .

2) معالجة الالتواء ( الوثي ) المزمن :

تعتمد مدة العلاج على شدة الإصابة وغالبا تكون أسبوعين .

أ‌) الموجات فوق الصوتية .

ب‌) الحمامات الحارة .

ت‌) تمارين للمفصل بالأربع اتجاهات فقط تمارين حركيه .

ث‌) ثم التأهيل تحت إشراف الأخصائي المعالج بعد التأكد من تحسن الحالة .

اما العلاج في حالات الالتواء المصاحب بتمزق سوى كان جزئي او تام فان العلاج يكون

1) توضع القدم بالجبس لفترة ثلاثة أسابيع حتى يتم شفاء الأربطة المتمزقة . ولا مانع من أن تكون جبيرة الجبس من النوع الثابت ( الدائم ) او المتحرك وهذه افضل لأنها تعطى مجالا للحركة وسهولة استخدامها و خفة وزنها . وبعد إزالة الجبس ( فترة التثبيت ) تبدأ مرحلة العلاج الطبيعي ولمدة ثلاثة أسابيع للوصول الى :

أ‌) إرجاع الحركة الطبيعية والقوة العضلية لمفصل وعضلات الكاحل .

ب‌) تقليل التورم حول المفصل .

ت‌) إعادة الشخص لمزاولة نشاطه اليومي المعتاد .

وذلك باستخدام ما يلي :

1) الأشعة تحت الحمراء لمدة 15 دقيقة لتحسين الدورة الدموية للعضو المصاب .

2) الموجات فوق الصوتية.

3) التمرينات التأهيلية للمفصل لزيادة الحركة وزيادة القوة العضلية تحت إشراف الأخصائي المعالج الذي يحدد برنامج هذه التمارين وتطورها حسب الحالة .

مدة العلاج كما يلاحظ قد تطول في بعض الحالات وذلك للعمل على تجنب حدوث مضاعفات مثل الالتواءات ( الوثي ) المتكررة او قد يؤدي الى الروماتزم بالمستقبل فلذلك لا بد من المحافظة على الاستمرار بالعلاج تحت إشراف أخصائي ذو مهارة عالية بالإصابات الرياضية .

ولكن تبقى الوقاية من أهم العوامل العلاجية في مثل هذه الإصابات ومن التوصيات الضرورية للوقاية هي ارتداء جبيرة خفيفة او استعمال رباط ضاغط حول المفصل في الأعمال التي قد تعرضك لهذه الإصابة كممارسة الرياضة بأنواعها وبعض الأعمال على ارض غير مستوية . وهذه الأشياء بسيطة جدا وقد تمنع عنك الإصابة وتغنيك عن زيارة المتخصص .

فيديو مصور عن الاسعافات الاولية لالتواء وتمزق الكاحل

فيديو مصور عن الاسعافات الاولية لالتواء وتمزق الكاحل

Ankle Pain  Video - Ankle Sprain

 

What hurts...: Ankle sprain; inner and outer ankle pain and area between outside ankle from pinky toe to ankle.

How you hurt it...: The first time I rolled it was playing in a tennis game. It swelled up and went away after a couple months. I belive it didn't heal properly because I retore three ligaments while applying some pressure on it playing a friendly basketball game.

When you hurt it...: The first time was in the middle of June in 2007. The second time was late December, which seemed to be the one that affected the ankle the most.

Your pain level (1 is low, 10 is high pain): around a 5 or 4.

Ankle Wrap / Taping.Video

الطريقة الصحيحة للف الكاحل المصاب

Ankle Wrap: Use a 3 inch to 3 1/2 inch ace wrap. Apply the wrap with the most compression down the foot and less pressure higher up on your leg to keep swelling out of your foot and pumped up to your heart. Apply the wrap with firm compression around the base of your foot. Then apply figure eights around the ankle joint, about 3 to 4 times, as shown in the video. Then begin to do circular motions up the ankle and foot. As you gradually go up your leg lighten up your pressure. Anchor the ace wrap with tape or a clip. The application of this wrap should not increase any pain - if you feel pain, remove the wrap.

 

Ultimate Sports Therapy: Ankle Taping

اخصائية العلاج الطبيعي وكيفية تثبيت الكاحل بالفيديو بواسطة الاصق

Learn the purpose behind why you should tape and a quick overview of how to tape the ankle

المصــــــــــدر

المجله الرياضيه

الشرق الاوسط

مواقع عربية

 

 


اقرأ ايضا:


إعلانات خارجية

التعليقات
your name on

اكتب هنا عنوان للتعليق

أضف تعليقassets/smilies/cheesy.gif
ميدو مشاكل on

رجلى من عند البز مش أدر أحركها خالص

أضف تعليق
مصطفي رفعت . الأسكندرية on

المعلومات القيمة

اكرمكم الله لهذه المعلومات القيمة التي افادت حالتي كثيرا واشكر لكم حسن العرض واالتوضيح..
مصطفى محمد on

...

ارجوكو حد يساعدنى انا مش عارف اعمل اى
مصطفى محمد on

اكتب هنا عنوان للتعليق

انا عندى تمزق شديد فى الاربطه فى الكاحل الايسر بقالى ثلاث شهور ومش عارف اعمل اى
لؤي on

اكتب هنا عنوان للتعليق

أضف تعليقassets/smilies/cool.gifassets/smilies/wink.gif طرق رائعه نشكركم على الافاده
your name on

اكتب هنا عنوان للتعل شكرا

أضف تعليق
your name on on

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

امم انا جاني تمزق في المفصل وفيه انتفاخ 3سم وماقددر اتحرك وانا الحين لي اسبوع وانا على الحاله هذي والحممد لله الححين مافيه انتفاخ الحمد لله باقيلي اسبوع وافك الجبس ادعولي بالشفاء جزاكم الله خير assets/smilies/smiley.gif
your name on

اكتب هنا عنوان للتعليق

جزاكم الله منا كل خير انا عندي تمزق وعندي ايضا داء النقرس عافاكم الله ولني استفدت من شرحكم بارك الله فيكم
سمر أمجد on

مصابة بتمزق في روابط الكاحل

أنا أعاني حالياً من تمزق في أربطة الكاحل الأيسر وبعد مراجعة طبيب (أخصائي جراحة المفاصل والعظام) تبين أن العلاج ليس سهلا، تم وضع جبيرة لمدة ثلاثة أسابيع وبعد فكها تبين أن الورم لم يختفِ وأن الألم ما زال موجودا، مع صعوبة بالغة بالسير عليها
أبلغني الطبيب أن التمزق في روابط القدم يعتبر أصعب من حيث العلاج والشفاء من الكسر في العظم.
أبعد الله عنكم كل الإصابات والآلام
King Of Tricks on

مساعده

انا امارس رياضه الجمباز منذ اكثر من اربع سنوات لكن فى الفتره الاخيره لاحظت عند التمرين ان
الكاحل يؤلمنى وبالتحديد عند القفز الخفيف اريد المساعده ولكم جزيل الشكر
مجهول يعني مجهول on

خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ خ

ككككككككككككككككككككككككككك
your name on

اكتب هنا عنوان للتعليق

أضف تعليقassets/smilies/cry.gifassets/smilies/kiss.gifassets/smilies/cool.gifassets/smilies/shocked.gifassets/smilies/sad.gifassets/smilies/angry.gifassets/smilies/grin.gifassets/smilies/cheesy.gifassets/smilies/wink.gifassets/smilies/smiley.gif
Safa on

ارجو المساعدة

السلام عليكم. أنا فتاة متزوجة ورزقت بمولودة والحمد لله، منذ ذلك الوقت وانا أعاني بشدة من الم في ظهري والفخذ والركبة وعند عمل أشعة الرنين المغناطيسي MRI تبين وجود الم الفخذ المذلي الوحشي، أفيدوني افادكم الله عن هذا المرض
Khafifi on

جزاكم الله خيراً كثيراً

جزاكم الله خيراً كثيراً
محمد يزن on

mohmad.yazan@yahoo.com

السلام عليكم انا عندى تنزق فى الربطة وبقالى 7شهور ولسه فى الام مش عارف اعمل ايه
استغفر الله العظيم on

ارجووو الرد لكل من يعرف علاج مجرب

سبحان الله وبحمد سبحان الله العظيم ..عندي التواء في القدم منذ خمس شهور وسويت كل شي ولحد الان مافي فايدة الم فضيع اللى عنده معلومة ممكن يفيدني وجزاكم الله خير ..
your name on

اكتب هنا عنوان للتعليق

جزاكم الله خيرا
هلا on

اكتب هنا عنوان للتعليق لو سمحتم انا محتاجة فيديوهات لتاهيل الاصابات و خاصة تاهيل اصابات مفصل الكاحل

أضف تعليق
شادي من فلسطين on

مجهود طيب ورائع

مجهود طيب و رائع و الي الامام دائما .... و نفع بكم الامة ... و اتمني لكم مزيدا من التطور و الابداع .
رامي الفلسطيني on

معرفة العلاج لتمزق له فترة طويلة

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بداية اتقديم بجزيل الشكر علي المجهود الرائع دي مشكورين علي الشي الجميل دي بس كان لدي شي حاب اعرفه عندما يعني شخص من اثر الالتواء وتمزق في الكاحل لدرجة انه يعني الوقت الحلي من السير لمسافات طويلة نرجو توضح ذلك
your name on

اكتب هنا عنوان للتعليقفف

غبي جداassets/smilies/angry.gif
طلال العبادي on

طلب وأرجو ان يوافق عليه

رساله الى مدير المنتدا كنت قد طلبت ان تعرضو لي التمارين الرياضيه التي يبدأها المصاب بعد العوده من الأصابه في مقطع فيديو او في صور فأرجو تكرار طلبي
طلال العبادي on

التمارين الرياضيه

لوسمحتوا تعطونا ايش نوعية التمارين التي يبدا بها المصاب بعد عودته من الأصابه في مقطع فيديو
محمد احمد مصطفى on

الزقازيق

لو سمحت انا اسمى محمدانا جالى مزق فى الاربطه شديد جدا وبقالى 5 شهور بتعالج ومفيش اى نتيجه عاوز اعرف هعرف اجرى تانى ولا لا
.,., on

كسر بالكاحل مضاعق مع ت

السلام عليكم
انا فتاه عمري 25 سنه قد اجريت لي قبل سنتين ونص عمليه لتثبيت الكاحل بالمسامير وشريحه لحدوث كسر مضاعف بالكاحل ..؟
والان عندي مضاغفات مع اجراء التمارين الرياضيه او الوقوف والمشي لفتره طويله وقد قرر لي من الافضل ازاله الحديد والتثبيت الداخلي ...
اريد ان اعرف المده الكافيه للرجوع للشفاء والمشي بعد العمليه والخطوات الازمه بعد الجراحه وهل الوضع يكون افضل من ناحيه الحركه والالم بعدها
لكم جزيل الشكر واسال الله لي ولكم العافيه والحماايه

assets/smilies/smiley.gif [B]null[/B][B]null[/B] :?
زيزي on

شكرا على المجهود المل

شكرا جزيلا لكم على هذه المعلومات
سميه on

صحتي

انا ليا تقريبا عندي وعج في اسفل الكاحل واغلب دكاترة قالوا انا ماعندي شيئ بس فيه منهم قالي عندك نمزق في الابطه بدي اعرف علاجه شو لان تمزق قديم لسه فيه وعج كثير
احمد ماهر on

كسر الكاحل

اصبت بكسر فى الكاحل نتيجه سقوط من ارتفاع مترين وتم عمل جبيره بمعرفه الطبيب وبعد اسبوع تم اسبدالها بالجبس فات 33 يوم وباقى 10 ايام هل هقدر امشى طبيعى ولا هاحتاج علاج طبيعى وايه نوعه افيدونى لو سمحتم عمرى 38 سنه
karim on

le recit

merci beaucoup mon frere sur les in fos
الي الاخ الفاضل on

المصادر

اخي الفاضل
المصادر اسفل الموضوع
المصــــــــــدر

المجله الرياضيه

الشرق الاوسط

مواقع عربية
يوتيوب
طارق on

المقاله

السلام عليكم

ممكن اعرف المصدر العلمي للمقاله المنشوره عن مفصل الكاحل

ولكم جزيل الشكر
المشرف on

تمزق الغضاريف

اخي الفاضل
لقد وقعت من علي السلم في حوالي نفس الفترة حوالي في شهر 4 ورجلي لغاية الان بتولمني ولبست جبيرة متحركة وكانت اعاني من نفس المشكلة ورم وكسر في عظام بسيطة من عظم الكعب وبعد حوالي 40 يوم ذهبت لمشتفي الطوارئي
وكانت اسمع اصواتا من رجلي طقطقة
وقال لي الطيب المختص بعض تحريك رجلي للامام والخلف ولاحظ ان رجلي تقاومة اي لا يوجد مشكلة في الاربطة
ولكن الرجل مازلت متورمة واصعبي في قدمي الكبير ساعات يؤلمني
نصحني باجراء اشعة رنين مغناطيسي للتاكد من سلامة الغضاريف ولكنها تأخذ فترة انتظار كبيرة

وقال انتظر حوالي 9 شهور واشوف اذا كانت في قابلية للمشي عليها بدون الم ام لنا احتاج عملية لاصلاح الغضروف

لذا انصحك يا سيدي
بعمل اشعة رنين مغناطيسي للتأكد من سلامة العضاريف والاربطة لان اي تمزق في كلا منهما لا يظهر في الاشعة العادية
شفنا وشفاكم الله واتمني لك دوام الصحة والعافية
المشرف - كندا
معلش طولت عليك
عبداللة on

كسر بالكعب او عدة كسو

حدث لى كثر فى كعب رجلى الايمن يوم 14-4-2009 وتمعمل جبيرة لانة كان يوجد ورم وتم عرضى على احد الاساتذة بمصر بمستشفى كيلو باترا وتم عمل جبيرة اخرى كبيرة واثناء الفترة دى كانت رجلى مرفوعة على مخدة حوالى شهرين وننصف وبعدها حل الجبيرة ونصحنى عدم التحميل عليها اى بالعكاز على وش الارض بعد ماعمل اشعة على فكرة كان عندى عدة كسور فى هاذا المكان وبعدين رحت تانى بعد 2 اسبوع وقال لى 2اسبوع وحمل عليها اى اليوم مع انى خايف جدا ويوجد بعض التورم على مشط رجلى
محمد on

مصر

مشكووووووووووووورين على المجهود
تمزق الاربطة on

تمزق الاربطه

السلام عليكم
نظرا لكثرة حدوث اصابات في القدم نتيجة التواء الكاحل فان هذه المعلومات البسيطه عسى ان تكون مفيده للذين يتعرضون لهذه الاصابات
يعتبر التواء مفصل الكاحل من الإصابات الكثيرة والشائعة بين العامة وخاصة الرياضيين منهم ، حيث يحدث وثي مفاجئ نتيجة تعرض القدم لانقلاب داخلي مع عطف أخمصي أثناء ممارسة التمرينات أو حتى المشي على ارض غير مستوية. غالباً يسمع صوت تمزق الرباط وقت الإصابة.

الالتواء هو دلالة لعدم وجود كسر في منطقة الإصابة ويقصد به تمدد أو تمزق بعض الألياف حيث تتحدد درجة التواء المفصل بمدى التلف الحادث في الأربطة الخارجية فالالتواء من الدرجة الأولى او البسيط في حالة تمزق 25% من الألياف، والدرجة الثانية او المتوسطة في حالة تمزق 20-75% من الألياف ، والدرجة الثالثة او الشديدة في حالة تمزق اكثر من 75% من الألياف، مما يؤدي بالطبع الى عدم ثبات المفصل بشكل ملحوظ. الأربطة التي حول المفصل هي :

1 – الرباط الوحشي :

ويتكون من ثلاثة حزم ليفية ( خلفية – أمامية – سفلية ) تمتد من الكعب حتى عظمة الشظية .

2 – الرباط الانسي :

وهو جزء من الرباط الدالي ويعتبر من أقوى أربطة مفصل الكاحل ومن النادر إن تتمزق إلا اذا حدث كسر مثل ( كسر بسيط ) .

3 – الرباط الداخلي :

رباط مثلث الشكل يرتبط بالجهة الإنسية لعظام المفصل .

العلامات و الأعراض و التشخيص :

الشخص المصاب عادة يشكو من ألم وتورم وعدم المقدرة على المشي ويلاحظ التورم او الانتفاخ فيما لا يقل عن 60% من حالات التواء الكاحل الشديد خلال 48 ساعة من حدوث الاصابة مع تغير اللون الى ازرق غامق على سطح القدم، مع الشعور بالالم عند الجس على الرباط الأمامي، كما يلاحظ وجود صوت فرقعة في مكان المحفظة الزلالية للمفصل و الأربطة الخلفية مع محدودية مدى الحركة للمفصل نتيجة الألم و التورم. عادة القوة العضلية لا تتغير خلال الأيام الأولى من الإصابة فقدان للتوازن العام لذلك يلاحظ عدم مقدرة القدم على تحمل وزن الجسم. و التشخيص الصحيح يلعب دوراً هاماً في شفاء هذه الإصابة و يعتمد على أخصائي ماهر بالإصابات الرياضية حيث تكون علامة الاختبار اليدوي (فحص السحب) لـ ثبات مفصل الكاحل موجبة، وضرورة عمل صور الأشعة لنفي وجود كسر بالمفصل.

العلاج :

العلاج قد يختلف حسب نوع الإصابة فهناك الوثي الخفيف او المزمن وهناك التمزق الجزئي او التام، فالعلاج الناقص لهذه الاصابة يؤدي الى عدم ثبات القدم ويضعف مقدرتها العضلية،وينتج عنه أيضاً الام مزمنة، وورم مما يؤدي بالنهاية الى عجز القدم على أداء الأنشطة اليومية ومن ابسطها المشي.

تعتبر إراحة العضو المصاب من الأمور الهامة في الإصابة ويكون العلاج كالتالي للالتواء \"الوثي\" .

1) معالجة الإصابة من الدرجة الأولى و الثانية :

* استخدام الثلج المبروش وقت الإصابة مع إراحة العضو المصاب . ولمدة ثلاثة أيام الأولى من الإصابة

* رفع العضو المصاب عن مستوى الأرض باستخدام وسادة.

* استعمال رباط ضاغط . بالإضافة الى الأدوية المضادة للالتهاب و المسكنات.

بعد زوال الأعراض والتي قد تستمر أسبوع يستطيع الشخص ممارسة أعماله السابقة .

2) معالجة الالتواء ( الوثي ) المزمن :

تعتمد مدة العلاج على شدة الإصابة وغالبا تكون أسبوعين .

أ‌) الموجات فوق الصوتية .

ب‌) الحمامات الحارة .

ت‌) تمارين للمفصل بالأربع اتجاهات فقط تمارين حركيه .

ث‌) ثم التأهيل تحت إشراف الأخصائي المعالج بعد التأكد من تحسن الحالة .

اما العلاج في حالات الالتواء المصاحب بتمزق سوى كان جزئي او تام فان العلاج يكون

1) توضع القدم بالجبس لفترة ثلاثة أسابيع حتى يتم شفاء الأربطة المتمزقة . ولا مانع من أن تكون جبيرة الجبس من النوع الثابت ( الدائم ) او المتحرك وهذه افضل لأنها تعطى مجالا للحركة وسهولة استخدامها و خفة وزنها . وبعد إزالة الجبس ( فترة التثبيت ) تبدأ مرحلة العلاج الطبيعي ولمدة ثلاثة أسابيع للوصول الى :

أ‌) إرجاع الحركة الطبيعية والقوة العضلية لمفصل وعضلات الكاحل .

ب‌) تقليل التورم حول المفصل .

ت‌) إعادة الشخص لمزاولة نشاطه اليومي المعتاد .

وذلك باستخدام ما يلي :

1) الأشعة تحت الحمراء لمدة 15 دقيقة لتحسين الدورة الدموية للعضو المصاب .

2) الموجات فوق الصوتية.

3) التمرينات التأهيلية للمفصل لزيادة الحركة وزيادة القوة العضلية تحت إشراف الأخصائي المعالج الذي يحدد برنامج هذه التمارين وتطورها حسب الحالة .

مدة العلاج كما يلاحظ قد تطول في بعض الحالات وذلك للعمل على تجنب حدوث مضاعفات مثل الالتواءات ( الوثي ) المتكررة او قد يؤدي الى الروماتزم بالمستقبل فلذلك لا بد من المحافظة على الاستمرار بالعلاج تحت إشراف أخصائي ذو مهارة عالية بالإصابات الرياضية .

ولكن تبقى الوقاية من أهم العوامل العلاجية في مثل هذه الإصابات ومن التوصيات الضرورية للوقاية هي ارتداء جبيرة خفيفة او استعمال رباط ضاغط حول المفصل في الأعمال التي قد تعرضك لهذه الإصابة كممارسة الرياضة بأنواعها وبعض الأعمال على ارض غير مستوية . وهذه الأشياء بسيطة جدا وقد تمنع عنك الإصابة وتغنيك عن زيارة المتخصص .
busy
آخر تحديث: الخميس, 04 أغسطس 2011 22:23
 

إعلانات خارجية

دخول مستخدم



إعلانات خارجية