الغده النكافيه طباعة إرسال إلى صديق
طفولة - صحة الطفل
الخميس, 21 يونيو 2007 18:07
النكاف هو مرض يسببه فيروس الذي ينتشر عن طريق اللعاب ويمكن ان يصيب أجزاء عديده من الجسم Sample Image

 مثل الغدد النكافيه وهذه الغدد هي المسئوله عن انتاج اللعاب في الفم وتوجد في مؤخره الخد في المنطقه الواقعه بين الاذنين والفك وهذه الغدد تتكاثر وتصبح مؤلمه

ولقاح النكاف رخص عام 1967  وكان يصاب به 200000 كل سنه في الولايات المتحده  وقد انخفض عدد المصابين الي اقل من 1000 سنويا

*وعند مايصاب به  الانسان مره فيعطيه   الحمايه مدي الحياه

اعراض الحمي النكافيه

حمي تصل الي 39.4 درجه وصداع وفقدان الشهيه وتورم وألم في الغدد وتصبح الغدد مؤلمه من يوم الي 3 ايام والم عند البلع المشروبات وخاصه المشروبات الحمضيه كالبرتقال

وقد يتورم الجانبين او احد الجوانب وقد تهاجم مجموعات اخري ويمكنا ملاحظه  في تورم تحت اللسان وتحت الفك ويمكن ان يؤدي النكاف الي التهاب وتورم الجمجمه والاجهزه الاخري رغم ان ذلك ليس شائعا( التهاب الجمجممه والتهاب السحايا والنخاع الشوكي  وتظهر اعراضها في الاسبوع الاول من المرض عندما تبدأ تتكاثر ويصاحبه ارتفاع في دره الحراره وصداع وغثيان وقئ وخمول وتشنج

النكاف في المراهقين والبالغين

في الذكور

قد يؤدي الي التهاب في الخصيتين وفي العاده تصبح احدي الخصيتين منتفخه ومؤلمه من 7 الي 10 أيام ويصاحبه ارتفاع في درجه الحراره ورعشه في الرأس وغثيان وقئ والم في البطن وقد يصاب بالعقم في حالات نادره.

وبالنسبه للأناث قد يؤثر علي المبايض مسببه ألم وضعف فيأجزاء البطن ويعتقد ان حوالي ان من كل واحد الي ثلاثه يكون عرضه للأطابه دون اعراض

  • وقد يؤثر النكاف علي البنكرياس

الوقايه

  • التطعيم  ويمكن ان تعطي لوحدها او مع تطعيم الحصبه  والحصبه الالمانيه
  • التطعيم في المواعيد المقرره
  • الجرعه الاولي لللاطفال من 12 شهر الي 15 شهر
  • الجرعه الثانيه للأ طفال من 4 الي 6 سنوات

وعند تفشي المرض بين طلاب المدارس والجامعات نعطي الطلاب جرعه اضافيه من المصل

فتره الحضانه

  • من 12 الي 25 يوم وفي المتوسط من 16 الي 18 يوم
  • فتره الاصابه اسبوع بعد فتره الحضانه

العلاج

  • متابعه الطفل ومراقبه حدوث اي مضاعفات
  • لا يمكن ان يعالج بالمضادات الحيويه لانه فيروس
  • مراقبه درجه حراره الطفل ويمكن استخدام نوناسبيرين لتقليل من درجه الحراره وتخفيف الالام وعمل كمادات

التغذيه معتدله واكل لا يحتاج لمضغ وشرب الكثي من السوائل وتجب المشروبات الحمضيه كالبرتقال

يجب استدعاء الطبيب اذا ارتفعت درجه الحراره عن 38.3 لان النكاف يمكن ان يؤثر علي علي اغشيه المخ ويؤدي الي تشنجات وخمول وصداع شديد وتغيرات في الوعي ولالام في البطن

النكاف مرض فيروسي من أمراض الطفولة عرف منذ القدم من أيام أبقراط ، وهو ينتشر في كل أنحاء العالم وكان شائعا جدا قبل الترخيص بلقاح النكاف عام 1967، حيث كان يحدث في الولايات المتحدة حوالي 200 ألف حالة سنويا وقد انخفض حاليا إلى حوالي 1000 حالة .
يعرف النكاف بأسماء عديدة ويطلق عليه في بلادنا اسم ( أبو كعب ) بسبب انتفاخ الخد أو الخدين المميز للمرض .

الفيروس المسبب :
ينجم النكاف عن فيروس النكاف الذي ينتمي إلى عائلة الفيروسات نظيرة المخاطية وهي العائلة التي ينتمي لها أيضا فيروس الحصبة .
يصيب الفيروس بشكل رئيس الغدة النكفية وهي الغدة التي تفرز اللعاب وتتوضع أمام وأسفل الأذن وقد يصيب باقي الغدد اللعابية.

وبائيات المرض :
يحدث المرض بشكل رئيس عند الأطفال ( 85% من حالات الإصابة عند الأطفال دون عمر 15 سنة ) وتكون ذروة الإصابة في سن المدرسة وقد يصاب البالغون أيضا .يتوزع المرض في كل أنحاء العالم وخاصة في الدول النامية وهو يصيب الذكور والإناث بنسبة متساوية ويحدث عادة على شكل أوبئة خاصة في فصلي الشتاء والربيع .

طريقة العدوى :
يمكن أن يصاب الطفل بالنكاف عن طريق استنشاق قطيرات اللعاب من شخص مصاب بالنكاف بعد السعال أو العطس ، ويجب عدم التشارك بتناول الطعام بنفس الملعقة أو الوعاء وعدم الشرب باستخدام نفس الكوب الذي يستخدمه الشخص المصاب بالنكاف لأن ذلك قد يؤدي إلى العدوى أيضا . يكون الشخص معديا قبل ظهور تورم الغدة النكفية بيوم واحد ويستمر حتى ثلاثة أيام بعد زوال التورم .

الأعراض والعلامات :
إن ثلث الأشخاص المصابين بفيروس النكاف لا تحدث لديهم أي أعراض . تظهر الأعراض عادة بعد 2-3 أسابيع من دخول الفيروس للجسم ( فترة الحضانة ) . تكون الأعراض خفيفة في البداية وتشمل الحمى والصداع والتعب العام ونقص الشهية ثم يظهر الانتفاخ في الخد ( تورم الغدة النكافية) في جهة واحدة ( 25% من الحالات ) أو الجهتين ( تتورم إحدى الجهتين قبل الأخرى بيوم أو يومين ) تبقى الغدة متورمة لمدة 3-7 أيام تقريبا. يترافق التورم عادة مع ألم عند المضغ أو البلع خاصة عند تناول الأطعمة الحامضة أو الأطعمة التي تحرض إفراز اللعاب .
قد تحدث أعراض أخرى أيضا مثل ألم الأذن والألم البطني وألم وتورم الخصية والحمى ( قد تصل إلى 40 درجة مئوية ) .

التشخيص :
إن تشخيص النكاف سهل وواضح وقد يتم من قبل الأهل أحيانا خاصة إذا كان هناك حالات أخرى في العائلة أو الجوار . ولا ضرورة لإجراء الفحوص المخبرية لإثبات التشخيص إلا نادرا في الحالات المشتبهة وذلك لأن الاختبارات النوعية للنكاف ( زرع الفيروس معيار الأضداد ) اختبارات غالية وغير متوفرة بشكل روتيني .

مضاعفات المرض :
إن اختلاطات النكاف خطيرة نوعا ما لكنها نادرة وتشمل ما يلي
* التهاب الخصية : تسبب هذه الحالة تورما في خصية واحدة أو في الخصيتين وتحدث عند حوالي ربع الذكور المراهقين أو البالغين المصابين بالنكاف ، تتميز هذه الحالة بالحمى العالية والقشعريرة والصداع والألم أسفل البطن .إضافة لتورم الخصية وألمها قد يحدث ضمور جزئي في الخصية وينقص تعداد النطاف لذلك فإن العقم وارد الحدوث لكنه نادر جدا .
* التهاب البنكرياس : ويتظاهر بألم البطن مع الغثيان والإقياء.
* التهاب الدماغ : وينجم عن إصابة الدماغ بفيروس النكاف وقد يؤدي إلى أعراض عصبية وهذا الاختلاط خطير ومهدد للحياة لكنه نادر .
* التهاب السحايا : وهو التهاب في الأغشية المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي والخلايا العصبية المركزية وهو اختلاط نادر أيضا .
* التهاب المبيض والتهاب المفاصل والتهاب الأعصاب .
* الصمم : يعتبر النكاف واحد من أشيع أسباب الصمم العصبي .

متى يجب مراجعة الطبيب :
يجب على الأهل مراجعة الطبيب عند الاشتباه بإصابة الطفل بالنكاف لأن تورم الوجه مع الحمى قد يكون ناجما عن أمراض أخرى مثل التهاب اللوزتين أو التهاب الغدة النكفية القيحي .
ويجب على الأهل مراقبة حدوث المضاعفات عند الطفل ومراجعة الطبيب فورا إذا ترافق النكاف مع أي مما يلي :
1. الإقياء المتكرر
2. يبوسة الرقبة أو الصداع الشديد
3. التجفاف
4. استمرار تورم الغدة النكفية أكثر من أسبوع
5. استمرار الحمى أكثر من أربعة أيام
6. احمرار الجلد المغطي للغدة النكفية
7. آلام في الخصية
8. استمرار الألم البطني

المعالجة :
إن النكاف مرض فيروسي لذلك لا يمكن معالجته بالمضادات الحيوية ويجب أن تأخذ الإصابة بالنكاف سيرها الطبيعي الكامل ، ولحسن الحظ يشفى معضم الأطفال والبالغين من النكاف خلال أسبوعين ( إذا لم تحدث الاختلاطات ) .
إن الوقت والراحة هما أفضل معالجة وهناك القليل مما يمكن للطبيب أن يقدمه لتسريع الشفاء .
تشمل الإجراءات التي يمكن أن تخفف الألم والإنزعاج وتقليل انتقال العدوى للآخرين ما يلي :
1. الراحة في الفراش حتى تزول الحمى
2. عزل الطفل المصاب لمنع انتشار المرض للآخرين
3. تناول الأستامينوفين ( البنامول والسيتامول ) أو الإيبوبروفين لتخفيف الأعراض ويمكن للبالغين أيضا استخدام الأسبيرين أما عند الأطفال فلا يجوز استخدام الأسبيرين بسبب الخوف من حدوث متلازمة راي وهي إصابة خطيرة بالكبد قد تؤدي للوفاة
4. استخدام الكمادات الباردة لتخفيف الألم في الغدة النكفية المتورمة .
5. تجنب تناول الأطعمة التي تحتاج إلى الكثير من المضغ والاستعاضة عنها بالأطعمة الطرية مثل الشربة أو البطاطة المهروسة أو اللبن ( الزبادي)
6. تجنب الأطعمة الحامضة مثل الفواكه الحامضة ( مثل الليمون )
7. شرب الكثير من السوائل ( الماء العصائر غير الحامضة الحليب ...)

الوقاية :
يعتبر الطفل عامة ممنعا ضد النكاف إذا أصيب سابقا بالنكاف أو أعطي لقاح النكاف . يتوافر لقاح النكاف مشتركا مع لقاح الحصبة والحصبة الألمانية ( الثلاثي الفيروسي ) ويعطى هذا اللقاح بشكل روتيني للأطفال بعمر 12-15 شهرا ويجب إعطاء جرعة ثانية بعمر 3-6 سنوات .
يحتوي لقاح النكاف على فيروس النكاف الحي المضعف (يتم إضعاف الفيروس بحيث لا يسبب المرض ويعطي مناعة للجسم ضد النكاف ) لذلك لا يعطى لقاح النكاف للنساء الحوامل أو الأطفال المصابين ببعض الأمراض التي تضعف الجهاز المناعي خوفا من حدوث اختلاطات ناجمة عن اللقاح .
يجب الحرص دوما على استكمال تطعيمات الأطفال وإعطائها في موعدها للوقاية بإذن الله من العديد من الأمراض التي تصيب الأطفال ومنها مرض النكاف

المصدر

مراجع اجنبية

منتدي قصر الامارات


اقرأ ايضا:


إعلانات خارجية

التعليقات
زائر on

...

ما سبب تكرار حدوث النكااف للاطفال
وهل له اثار سلبية عند تكرره
افيدون جزاكم الله عنا خير الجزاء
jojo on

>.

شكرا عالمعلومه ويعطيك العافيه assets/smilies/wink.gif
زائر on

...

مرسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسس
زائر on

...

لالالالالالالالالالالالالا للسباق
زائر on

السعيد بقضاء الله وقد

هل هناك علاج لضمور الخصيتين حيثُ أني أصبت بالمرض وأنا أبلغ من العمر ثلاث سنوات وأنا أبلغ من العمر خمسة وثلاثون عاما .
زائر on

ابراهيم أغا

لكم جزيل الشكر على الموقع الرائع
مشكلتى بدأت منذ حوالى 8 أشهر حيث كنت أشعر بصداع واختلال بالكلام والتركيز والرؤيا وكنت مدخن فاقلعت عن التد خين وظننت انه السبب فى الوجع ولكنى بعد الاقلاع ايضا شعرت بنفس الصداع وقلة التلركيز والتوهان والاجهاد بسرعة شديدة بأقل مجهود مما أصابنى بنوبه شديدة من الاكتئاب وأرق فظيع فأنا أعمل محاسب والتركيز مطلوب فذهبت لجميع المستشفيات المتاحة وجميع التحاليل نتيجتها سليمه والحمد لله ولكنى اعجب من هذا الصداع ومنذ حوالى 3 شهور ظهر ورم بالغدة النكافية يشتد الصباح مع صداع يفقدنى التركيز فى الكلام والنضباط فى الحركة وأشعر بالانفعال شديد مما يحرجنى بعملى مما استدعى ان اتناول مسكنات بشراهه حيث اشعر بارتياح بعض الشىء عندما اتناول 4 أقراص بندول لا أعلم ما يحدث لى يسبب لى هذا المرض صداع شديد بصفة يوميه وانفعال شديد ورعشة خفيفة بالجسد وبعض الاوقات عدم قدرة على الكلام والغريب ورم الغدد النكافية الذى اثبته الطبيب بالمستشفى بعد عمل اشعة تلفزيونيه وقال انها متورمه ولكن لا يعلم السبب ارجوا الافادة الى اى تخصص اذهب لعلا هذا الصداع الذى افقدنى العمل
ناسف للا زعاج نرجوا المساعدة البريد الالكترونى للتواصل [email=IB_HN2006@YAHOO.COM]IB_HN2006@YAHOO.COM[/email]
busy
آخر تحديث: الخميس, 20 سبتمبر 2007 21:19
 

إعلانات خارجية

دخول مستخدم



إعلانات خارجية