النخاع الشوكى طباعة إرسال إلى صديق
صحة
الجمعة, 18 يناير 2008 13:42
غادة

 البحث عن علاج يختص فى النخاع الشوكى

Sample Image

 الاجابة

وحتى الآن لا يوجد علاج جذري لإصابات النخاع الشوكي حيث ان هذه الخلايا لا يمكن اصلاحها أو نقلها أو زرعها. ولذلك فإنه نتائج العلاج تعتمد على شدة الإصابة الأولية.

 فإذا كانت الإصابة كاملة فإن الشلل يكون كاملاً ودائماً أما إذا كانت الإصابة جزئية فإن احتمال التحسن والشفاء يكون موجوداً وعادة ما يتم علاج هذه الإصابات أولاً بتثبيت الجزء المصاب من العمود الفقري بأسياخ ومسامير طبية فائقة الجودة وبعد ذلك يأتي الورم المهم في علاج هذه الإصابات وهو دور العلاج التأهيلي الذي يهدف لتأهيل المريض نفسياً وجسدياً وطبياً بحيث يمكن إعادته للمجتمع وعادة ما يتم التأهيل في مراكز متخصصة وتحت إشراف أطباء مدربين على تأهيل هذه الإصابات. ويتم خلال التأهيل استخدام مختلف العقاقير والجباير والأحزمة والكراسي الطبية لكل مريض حسب حالته. وعلى الرغم من ان الكثير من الأبحاث تجري في المراكز المتخصصة حول هذه الإصابات ومنها أبحاث زراعة الخلايا الجذعية في العلاج.

الأطباء الروس يقفون على اعتاب ايجاد علاج ناجح لامراض الشلل باستخدام تقنية جديدة من خلايا الجسد البشري.

 يقف الاطباء الروس على اعتاب ايجاد علاج ناجح لامراض الشلل الناجمة عن اصابات الدماغ او الانقطاع الكلي او الجزئي للنخاع الشوكي باستخدام تكنولوجيا علاجية جديدة.
وقال المدير العام لمستشفى علاج الامراض العصبية المعروف باسم (نيروفيتا) اندريه بروخوفيتسكي "اننا نتعامل مع اصابات الدماغ والنخاع الشوكي وكذلك امراض الارتعاش المعروف باسم باركينسون والسكتة الدماغية وحالات التصلب المنتثر".
واوضح بروخوفيتسكي الذي عمل لسنوات طويلة في الاسطول الحربي البحري وعلاج حالات الاصابات الحربية "ان الخبراء الروس في مستشفى نيروفيتا اكتشفوا علاجا ينبع من الجسم الانساني نفسه ويتمثل في استخدام الخلايا الاصلية الماخوذة من جسم المريض واستخدام الجراحة الموضعية لادخال هذه الخلايا الى الاجزاء المصابة لدى المريض.

واضاف "اننا نأخذ هذه الخلايا من دم المريض ونقوم بفرزها في معدات تكنولوجية تسمى المفرزة". واستطرد ان من السهل في ظل الإنجازات العلمية الحديثة احتساب نسبة الخلايا التالفة في دماغ المصاب وبالتالي تحديد كمية الخلايا السليمة التي يتعين صبها في جسم المريض.
ومضي قائلا "لكي تصل هذه الخلايا إلى المنطقة المتضررة فإننا نقوم باستحداث مجرى عن طريق استخدام الأوعية الدموية التي يتم حشرها في فجوة يتم فتحها في الدماغ وربطها بالأوعية الدموية" قائلا ان الحديث يدور أساسا حول استئناف الدورة الدموية في الدماغ المصاب. واشار الى وجود حالات ناجحة لعلاج إصابات الرأس عن طريق إدخال الخلايا الأصلية الى منطقة الدماغ قائلا ان هذه الخلايا تتولى عملية إعادة الصلة المفقودة بين خلايا الدماغ المصاب وبالتالي استعادة الإنسان للقدرة على الحركة.

وأوضح ان هذه الخلايا ليست قادرة على الوصول الى الدماغ من أجزاء الجسم الأخرى اوتوماتيكيا وان الأسلوب العلاجي يكمن في ايصالها الى هذه المنطقة لتتولى هي بعد ذلك اعادة الحياة للأجزاء المصابة من الدماغ. وقال " لاحظنا وجود تحسن لدى أغلبية المرضي المصابين بتلف جزئي او كلي في النخاع الشوكي حيث تمكن أحد المرضى من تحريك أصابع اليد بينما حرك اخر قدمه فيما استعاد مريض من رومانيا يدعى رزوان ميخاي من السير على عكازات". واشار الى ان الاخصائيين الطبيين في سويسرا قيموا ايجابيا نتائج الأبحاث الروسية في هذا المجال واقترحوا على الجانب الروسي افتتاح فرع خاص بمعالجة هذه الحالات في لوزان.

وأوضح أن العلاج المقترح يستند إلى التجربة الكبيرة التي تم استخلاصها من علاج حالات الإصابات الحربية للعسكريين الروس مشيرا الى ان الابحاث في مجال استخدام الخلايا الاصلية كانت سرية. واشار الى ان مستشفى "نيروفيتا" المتخصص في علاج اصابات النخاع الشوكي في الظهر واصابات الدماغ تم افتتاحه قبل ثلاثة أعوام تقريبا في موسكو. وقال انه أجرى ست عمليات على مرضى مصابين بالشلل وان اربعة منهم استعادوا القدرة على الحركة او تحريك اطراف كانت مصابة بالشلل.

واوضح ان بعض الاشخاص الذين كانوا مصابين بتلف كامل في النخاع الشوكي استعادوا القدرة على المشي. وذكر ان الخبراء الأمريكيين طلبوا من إدارة المستشفى تزويدهم بدراسات حول نتائج استخدام الخلايا الاصلية في العلاج. واكد ان المستشفى لا يعمل على الاطلاق مع الخلايا الجنينية التي اثار استخدامها ازمة سياسية ودينية في الكثير من الدول.

واضاف ان الخبراء الروس العاملين في مستشفى "نيروفيتا" قرروا عدم استخدام الخلايا الجنينية في العلاج لعدة اسباب ابرزها عدم فعاليتها من الناحية الطبية اولا ووجود مشاكل قانونية ودينية متعلقة باستخدامها ثانيا. واكد على ان اهتمام الاوساط الطبية الدولية وخاصة في سويسرا باساليب العلاج الروسية في هذا المجال يؤكد صحة خيار الخبراء في المستشفى ووجود افاق كبيرة لتطويره.
واعترف بورخوفيتسكي بان الابحاث والعلاج لم تعط النتائج المتوخاة بشكل كامل مقيما نسبة النجاح الذي تم تحقيقة بصورة مجملة بحوالي 50 في المائة. وقال "احيانا نحصل على نتائج رائعة ونرى ثمار عملنا بصورة سريعة". ودلل على ذلك بنجاح علاج سيدة روسية تدعى باكلانوفا ظلت في حالة اغماء لمدة تزيد على خمسة شهور بعد تعرضها لضربة في الرأس قائلا أن العلاج أدى إلى استعادتها لوعيها.

واوضح ان التجارب التي اجريت على الحيوانات في هذا المجال اعطت نتائج إيجابية قائلا "لقد حصلنا حاليا على فرصة لعلاج الاشخاص المصابين". واكد أن حالات علاج الإصابة بانقطاع كامل في النخاع الشوكي في منطقة الظهر اعطت نتائج اولية ايجابية ولكن الحديث ما زال مبكرا حول النتائج النهائية.

واشار الى ان استخدام الخلايا الاصلية في علاج فتاة ادى بعد ثمانية شهور الى تمكنها من تحريك اصابع اقدامها والقيام ببعض الحركات واستعادة القدرة على الاحساس. تجدر الاشارة الى وجود ما يزيد عن 350 الف مريض في الولايات المتحدة الامريكية و 500 الف في آسيا و 40 الفا في بريطانيا و 80 الفا في المانيا من المصابين بالشلل الناجم عن تهتك او تلف النخاع الشوكي في الظهر.

وخلص بروخوفيتسكي الى نتيجة مفادها ان العلاج المبتكر بالخلايا الاصلية ما زال في مراحله الاولية وان اللجوء اليه ما زال محصورا في اطار ضيق ومحدود. وذكر ان الاطباء الروس قاموا حتى الآن بإجراء 6 عمليات باستخدام الخلايا الاصلية من اصل 30 عملية يخططون لاجرائها.

يعتبر النخاع الشوكي (الحبل الشوكي) المركز الرئيس لكل الاعصاب الطرفية وهو المسؤول عن الحركة في جميع أنحاء الجسم، وكذلك الإحساس بأنواعه المختلفة مع القدرة على التحكم في البول والبراز والانتصاب.
وتختلف اصابات النخاع الشوكي في شدتها وخطورتها حسب مكان الاصابة من العمود الفقري، ويعتبر أكثرها تعقيداً ومضاعفاتٍ، اصابات النخاع الشوكي المتعددة التي تحدث نتيجة اصابة الفقرات العنقية والصدرية مع اصابات أعلى الرقبة وأسفل الجذع المخي (Brain Stem).

* إصابات الحبل الشوكي يقول الدكتور هاني عزوني، استشاري جراحة المخ والأعصاب، ضمن البحث الذي قدمه في المؤتمر الوطني الأول لطب الطوارئ، والذي عقد اخيرا في مستشفى الملك فهد بجدة، إن اصابات النخاع الشوكي (الحبل الشوكي) تتنوع في المكان والشدة، كالتالي: ـ إصابات كاملة بالعمود الفقري (complete spinal cord syndrome )، ينتج عنها شلل كامل تحت مكان الاصابة مع ضعف كامل بالعضلات والاطراف. وتكون مصحوبة بما يسمى بالصدمة العصبية النخاعية (Spinal shock) ينتج عنها توقف شامل للخلايا العصبية بالنخاع الشوكي، إضافة إلى هبوط حاد بالضغط يستمر لعدة اسابيع. – اصابات جزئية بالعمود الفقري (incomplete sp. Cord syndrome)، وهذه الاصابات تتنوع في الاشكال، ومنها:

اصابة نصف القطر للنخاع الشوكي (اصابة نصفية) تؤدي الى شلل جزئي للحركة في الجانب المصاب مع عدم الاحساس في الجانب المعاكس (brown sequard syndrome).

ـ اصابة الجزء الامامي للنخاع الشوكي (anterior cord syndrome) تؤدي الى شلل تام أسفل الاصابة مع الاحتفاظ بالإحساس الخلفي المسؤول عن أحساس مكان العضو وإحساس التردد والضغط. ـ اصابة الجزء الخلفي للنخاع الشوكي (posterior cord syndrome) تؤدي الى ضعف بالإحساس الخاص لتحديد المكان او التردد مع احساس الضغط على العضو.

ـ اصابات الجزء الوسط من النخاع الشوكي (central cord syndrome) تؤدي الى ضعف بالأطراف العلوية مع الاحتفاظ بالقوة بالأجزاء السفلى مع عدم التحكم في البول والبراز وغالبا ما تصيب كبار السن• ـ واخيرا، فان اخطر الاصابات هي اصابات أعلى النخاع الشوكي، وتندرج تحتها اصابات الجزع المخي السفلي، وتعتبر أخطر انواع الاصابات على الاطلاق حيث ينتج عنها شلل تام بالاطراف الاربعة مع عدم القدرة على التنفس مع صعوبة بالكلام او البلع. والمريض هنا لا يحرك من اعضائه إلا العينين ويستطيع فهم الكلام ولكنه لا يستطيع التعبير بواسطة الكلام او الحركة.

تسمى هذه الحالة متلازمة الانغلاق locked in syndrome، حيث ان جميع الاعصاب العصبية السفلية تتأثر بالاصابة ويستطيع الانسان التفكير والفهم وعنده كامل الادراك ولكن بدون القدرة على الحركة او التعبير ويكون معتمداً على جهاز التنفس الصناعي ولا يستطيع العيش بدونه ويستمر على ذلك لفترات طويلة.

* التشخيص والعلاج إن هذه الاصابات تتطلب سرعة التشخيص مع العلاج الفوري فور حدوثها ابتداء من موقع الحادث. ويتطلب نقل المريض في هذه الحالة وجود فريق طبي خاص مدرك لإسعافات مثل هذه الاصابات حتى يكون نقل المصاب من الموقع إلى المستشفى بطريقة مهنية لا تسمح بحدوث مضاعفات للمصاب.

وننصح بعدم نقل مريض أو مصاب من موقع الحادث بدون أخذ الاحتياطات الواجبة لان أي حركة خاطئة قد تؤدي إلى مشاكل لا يمكن علاجها وبالذات إذا كانت هناك كسور بالفقرات فيمكن أن يتسبب ذلك في إحداث ضغط على النخاع الشوكي.

إن سرعة التشخيص بواسطة الفحص السريري والاشعة مع جهاز التصوير الطبقي المحوري والرنين المغناطيسي تسهل جدا امكانية التشخيص الدقيق مع وضع خطة العلاج سواء بالأدوية أو التثبيت بواسطة أجهزة خارجية أو عملية جراحية عاجلة لتثبيت الفقرات ورفع الضغط عن العصب، وكل ذلك يساهم في سرعة تماثل هؤلاء المرضى للشفاء عاجلاً.

إن هؤلاء المرضى يحتاجون إلى دورات من العلاج الطبيعي والتأهيلي المكثفة مع التوجه لجعل المريض يشعر بالقدرة الذاتية على التحسن والاستغناء عن مساعدة الآخرين مما يسمح بعودة المصاب الى المجتمع بصورة سليمة وقدرة نفسية عالية، ومن شأن ذلك أن يحسن من الاداء الصحي للمجتمع، خصوصا ان معظم المصابين هم في سن الشباب والعطاء.
عواطف عبداللطيف غير متواجد  

المصدر

جريدة الرياض

قنشرين-موسكو - من اديب السيد


اقرأ ايضا:


إعلانات خارجية

التعليقات
محمد حسنىyour name on

...

الايميل [email=samo_20042002@yahoo.com]samo_20042002@yahoo.com[/email]
محمد حسنىyour name on

مستشفى الملك فهد

السلام عليكم عندكم علاج لضغط النخاع الشوكى برجاء الرد بسرعة
hcham sata on

الامل في الله ثم فيكم

ارجو من الاخوه المشريفين علي هذا الموضوع ان يعطوني بلاد الاحسن في العلاج النخاع الشوكي وكانت الاصاب جراء اطلاق ناري في الظهر وهذا الايميل [email=hchamsata@yahoo.com]hchamsata@yahoo.com[/email] وبالعلم الجزء السفلي فقط واحيانا تقوم الرجل بحركة غير ايراديا ارجوكم الرد عليا في اقرب وقت شكرا.......
KARAM on

فلسطين غزة

انا اسمي كرم من فلسطين اصبت بطلق ناري في الخصر مما ادي الي شلل سفلي نصفي وتهتك في العمود الفقري والنخاع والي حتي الان انا علي كرسي متحرك تقريبا خمس سنوات واناشد القلوب الرحيمة ان يساعدوني في علاجي يوجد لدية فيس بوك وايمسل افيس اهات المنسين الي كل قلب رحيم ويقدر ان يساعدني فل يساعدني وجزاه الله عني كل خير رقم الجوال او المحمول 0599167349 والايميلKARAM30000@HOTMAIL.COM
your name on

اكتب هنا عنوان للتعليق

اخي رحمة الله عليه اصيب بطلق ناري في منطقة النخاع مما ادى الى اصابته بتلف في النخاع حسب قول الطبيب المعالج له في اربد . في البداية كان يستطيع ان يحرك يده ويده اليمين ويستطيع ان يتنفس طبيعي . والمستشفى لم تتخذ اي اجراء سريع لعلاجه مما ادى الى تحرك الطلقة واصابته بغيبوبة ومن تم لم يعد يستطيع التنفس . تم نقله الى العناية المركزة وتم فتح فتحة في صدره كي يتنفس وعندها لم يعد يستطيع ان يرك اي جزء من جسمه وبقي على حاله داخل المستشفى في الاردن دون اي اجراء طبي اخر . فقط يستنه به حتى يموت . وقد مات فعلا بعد اسبوعين . هل يعتبر هذا تقصير بعلاجه من قبل المستشفى ام ماذا .
your name محمود on

اكتب هنا عنوان للت كس ام الطب اللي مش عارف يعالجنا

كس ام الطب اللي في مصر اللي مش عارف يعالجنا

assets/smilies/cry.gif
busy
 

إعلانات خارجية

دخول مستخدم



إعلانات خارجية