فيديو جراحه عمليه الكحت وتنظيف الرحم curettage Surgery طباعة إرسال إلى صديق
صحة - فيديو العمليات جراحية
الخميس, 01 ديسمبر 2011 00:00

curettage Surgery عملية تنظيف الرحم او الكحت

هي عملية كحت للجدار المبطن للرحم .

- يتم القيام بها إما عند حدوث إجهاض اولإزالة بقايا الحمل من داخل الرحم أو كوسيلة للتشخيص عندما تكون المرأة تعاني من دورة شهرية يصاحبها نزيف شديد وغير منتظم ،

 

 

أو عندما يحدث نزيف بعد إنقطاع الدورة لمدة طويلة عند دخول المرأة سن اليأس لإستبعاد وجود أمراض سرطانية لا سمح الله .

 

فيديو لعمليه الكحت وتنظيف الرحم  curettage

عملية التوسيع والقحط ( الكورتاج )

Dilatation and curettage D & C

 

 

معلومات عامه للمرضي

ماذا تعرفين عن عملية التوسيع والقحط او عملية الكورتاج ؟

الكلمة الاولى Dilatation تعني التوسيع ، أو توسيع مجرى عنق الرحم الى حد معيّن تبعاً لحجم الحمل ، بحيث يستطيع الطبيب تمرير آلة الشفط الكهربائية الى جوف الرحم ، لشفط ، او سحب ، بقايا الحمل ومحتويات الرحم .

 

الكلمة الثانية Curettage تعني القحط أو الكحت أو الجرف ، حيث يُمّرر الطبيب ، عبر مجرى عنق الرحم بعد توسيعه ، آلة ذات ذراع طويلة بشكل ملعقة تصل الى جوف الرحم ويقوم بقحط بطانته الداخلية للتأكد من نجاح العملية وعدم بقاء أي جزء من المشيمة او أية أجزاء اخرى من محتويات الحمل ، وذلك لأن بقاءها في الرحم سيسبب ، لاحقاً ، أنزفة رحمية مختفلة عند المريضة .

 

إضافة لإنزال متبقيات المشيمة بعد الإجهاض او بعد الولادة ، فإن هناك أسباباً اخرى لقحط بطانة الرحم ، من أهمها الحصول على عينة من بطانة الرحم الداخلية المسماة ( endometrium ) من أجل إرسالها الى مختبر الانسجة لتشريحها ودراستها بواسطة المجهر الالكتروني لإعطائنا المعلومات القيّمة حول أسباب وطبيعة ما تتعرض له المرأة من اعتلالات وامراض والتي على ضوئها يتقرر العلاج المناسب .

 

من بين الامراض التي يمكن اكتشافها بفضل الاستخدام التشخيصي لعملية الكورتاج سرطان الرحم وعنق الرحم ، أورام السليلة وهي اورام في الغشاء المخاطي للرحم ، مرض الاندوميتريوز ، التهابات بطانة الرحم المزمنة ، الاورام الليفية الناتئة في جوف الرحم ، الاختلالات الهورمونية التي تنعكس على وظيفة ونشاط الخلايا في بطانة الرحم ... الخ.

 

وقد يتساءل البعض عن سبب هذا الإجراء العادي " بالعملية " طالما انه لا يتضمن شقّاً للجلد كما يُفترض بالعملية ان تعني ، إنما هو مجرد جرف وقحط الرحم بواسطة المكحتة ، ويتم عبر المهبل دون ان يحدث او يتسبب بشّق جلدي . برغم هذه الاختلافات ، فإن هذا الإجراء هو بالنسبة للأطباء " عملية " لأن العملية ، بعرفهم ، هي أي إجراء يتم تحت تأثير مخدر عام في غرفة العمليات .

كيف تحضرين نفسك لعمليه الكحت او تنظيف الرحم

 

تحضير السيدات لعملية القحط او الإجهاض

 

إذا لم تُجر العملية كحالة طارئة لوقف نزف شديد ، فعلى المرأة ، في الغالب ، ان تذهب الى المستشفى قبل يوم من العملية لإجراء كشف طبي عام وفحص نسائي لتحديد مدة الحمل بدقة تفادياً لأية مضاعفات ، كما تجرى لها اختبارات أخرى ضرورية مثل التصوير الصوتي للرحم لتشخيص محتويات الرحم وتقدير مدة الحمل ، وكذلك فحص فقر الدم ، وتحديد فئة الدم ونوعه ( سلبي – ايجابي ) ... الخ .

 

في السابق ، وقبل إجراء العلمية ، كان العديد من الأطباء يصرون على ضرورة حلق شعر العانة المحيط بمدخل المهبل لدى المريضة ، اما اليوم فأكثر الاطباء لا يرون هذا ضرورياً ، كذلك لا يجرى تزويد المرأة بالدم إلا في الحالات التي يبين فحص الدم الحاجة اليه ، مثل حالة فقر الدم الشديد والنزف الشديد ، ويُكتفى اليوم باستخدام إبرة المصل .

 

تؤخذ المريضة الى غرفة العمليات ، وبعد التخدير تُرفع قدماها على عمودين ليجلس الطبيب بينهما ، وبسرعة يبدأ بإجراء التوسيع والشفط أو القحط . ونادراً ما يستغرق هذا العمل أكثر من خمس دقائق ، خاصة وأنه لا يحتاج فيما بعد للتقطيب .

 

بعد العملية ، من الطبيعي ان يظهر القليل من الدم وكأنما بدأة دروة حيض جديدة . وإذا أحست المريضة بألم فهو ألم بسيط محتمل في البطن ، بعد ذلك يُسمح للمريضة بمغادرة الفراش غالباً في نفس اليوم ، او في اليوم التالي .

ويختلف الجرّاحون في قراراتهم حول المدة التي يسمحون بعدها للمريضة بمغادرة المستشفى ، لكن تحديدها يعود الى سبب إجراء المريضة لعملية (D&C ) لأن بعض الحالات تتطلب انتظار نتائج الفحص المجهري للكحت .

 

مع أن هذه العملية تعتبر جراحة ثانوية ، إلا انه يتوجب على المريضة ان تخلد للراحة عندما تعود الى بيتها ، كما يُفضّل ان لا تنهك نفسها بأعمال البيت والأطفال على مدى الأسابيع القليلة التالية للعملية .

 

أما بالنسبة للجنس ، فمع انه من الممكن ممارسته بعد أسبوع من العملية ، إلا انه يبقى من الأفضل استشارة الطبيب اذا كانت هناك حالة خاصة . واما التطورات السلبية او التعقيدات التي تلي العملية ، مع انها نادرة الحدوث ، إلا انه يظل من الافضل مراجعة الطبيب الفورية في الحالات التالية : نزف شديد ، إفراز كريه الرائحة ، حرارة مرتفعة ، الم حاد في البطن ، وسوى ذلك .

عملية التنظيف عند حدوث الإجهاض :

 

- عند حدوث الإجهاض يقوم الطبيب بفحص المرأة ليرى ما إذا كان هناك بقايا للحمل داخل الرحم أم لا ، وقد يقوم بعمل أشعة صوتية إذا تطلب الأمر ليتأكد من التشخيص .

ينصح بإجراء عملية التنظيف لتفادي حدوث نزيف شديد ومنع حدوث أي إلتهابات بالرحم لا .

هناك تنظيف بدون جراحة ويتم بإستخدام عقاقير خاصة على هيئة حبوب تقوم بزيادة تقلصات عضلات الرحم للتخلص من البقايا الموجودة ، ونؤكد انها يجب ان تتم تحت إشراف طبي متخصص . مع مراعاة ان إستخدام هذه العقاقير لتنظيف الرحم كليا قليل نجاحه مقارنة بالعملية الجراحية ولكنه خيار آخر . إذا حدث الإجهاض في الشهور المبكرة الأولى من الحمل أو كانت كمية البقايا قليلة جداً أو لا تذكر ، فقد لا تحتاج المرأة لعملية تنظيف ، حيث أن هذه البقايا قد تنزل مع الدورة الشهرية القادمة .

 

ماذا يحدث خلال عملية التنظيف ؟

- عند حدوث الإجهاض يقوم طبيب التخدير بتخدير الأم تخديراً كاملاً ، ويقوم أخصائي النساء والولادة بتوسيع عنق الرحم بإستخدام أداة جراحية خاصة ، و بعد ذلك إدخال أنبوب من خلال عنق الرحم ثم يتم شفط أو سحب البقايا بإستخدام جهاز خاص بذلك . العملية عادةً تستغرق أقل من خمسة عشر دقيقة .

 

متى تعود الأم إلى نشاطها أو عملها الطبيعي بعد عملية التنظيف ؟

 

- معظم النساء يأخذن قسطاً من الراحة بعد عملية التنظيف أو إجازة من العمل إذا كانت موظفة ، ولكن من الطبيعي أنها تعود لحالتها الطبيعية بسرعة . بعض النساء يعانين من ضغوط نفسية بعد عملية التنظيف ومن الأفضل في هذه الحالة أن تتحدث بما يجول في خاطرها من معاناة للأصدقاء والزوج والأقارب أو مع الطبيب والممرضة .

من المتوقع أن تلاحظى نزيف غير منتظم بعد عدة أيام من التنظيف ولكن ننصحك بأن تتصلي بطبيبك أو العودة إلى المستشفى إذا كان النزيف شديداً ويصاحبه دم متجمد ، أو يصاحبه آلام شديدة بأسفل البطن ، أو كان هناك إفرازات ذات رائحة كريهة أو كانت درجة حرارتك مرتفعة .

 

لماذا يتم عمل تنظيف للرحم عند حدوث نزيف مع عدم وجود حمل ؟

 

- احيانا يحدث تغيرات في خصائص وكمية الدورة الشهرية عند المرأة أو يوجد نزيف في غير أوقات الدورة الشهرية -أو حدوث نزيف بعد ممارسة الجماع ، فهذا قد يكون سببه إختلال أو إضطراب بالهرمونات أو ربما ناتج عن أورام ( حميدة أو خبيثة ) في عنق الرحم أو بالرحم نفسه .

كبيرات السن ، خصوصاً هؤلاء اللاتي يعانين من نزيف بعد إنقطاع الدورة ( سن اليأس ) يحتجن إلى عملية تنظيف لكي يتمكن الطبيب من الوصول إلى التشخيص وبالتالي إيجاد العلاج الأفضل والمناسب . قليل من النساء تحت سن الأربعين يتطلبن إجراء مثل هذه العملية وذلك لقلة حدوث أمراض الرحم في هذا السن .

 

كيف يتم عمل عملية التنظيف عند حدوث النزيف في عدم وجود الحمل ؟

 

- من الممكن أن يتم اخذ عينة من داخل الرحم في العيادة الخارجية دون الحاجة إلى الدخول للمستشفى لعمل التنظيف . يقوم طبيب النساء والولادة بالفحص على المرأة وبعد ذلك يقوم بإستخدام أنبوب رفيع وإدخاله داخل الرحم وأخذ عينة من بطانة الرحم . المرأة عادةً تشعر بألم بسيط شبيه بألام الدورة ولكن هذا سرعان مايزول .

 

- ترسل العينة إلى مختبر الأنسجة للفحص ومعرفة النتيجة خلال أسبوع من الفحص ، وهذا النوع من التنظيف يتم تزويدنا بالمعلومات ولذلك معظم أطباء النساء يوصون بعمل منظار للرحم وأخذ عينة عن طريق المنظار . معظم عمليات التنظير من الممكن إجراءها دون الحاجة للتخدير الكامل .

 

- بعض الأوقات تتم عملية التنظيف تحت التخدير الكامل ، وهذا الإجراء يتم عندما يكون هناك صعوبة في توسيع عنق الرحم نظراً لضيقه أو عندما يكون المريض قلقاً أو يطالب بالتخدير الكامل .

عند حدوث نزيف شديد لا يمكن إيقافه بالعقاقير والأدوية ، وهذا نادرا، فإن إجراء عملية تنظيف عاجلة هو الحل الأمثل لإيقافه.

وعادةً عملية التنظيف تستخدم للوصول إلى التشخيص وليس للعلاج ولكن بعض الأحيان تكون مجدية في علاج المريض .

 

هل يوجد أي مخاطر من عملية التنظيف ؟

 

- لا يوجد عملية جراحية أو إجراء طبي بدون مخاطر بصورة كاملة ، ولكن المخاطر الناجمة عن عملية التنظيف قليلة الحدوث . ومنها مايلي :

 

حدوث ثقب في جدار الرحم خصوصاً إذا كانت الأم حاملاً وذلك لأن جدار الرحم يكون طرياً ، وهذه المضاعفات قليلة الحدوث .

 

احيانا يتبقى بقايا من الحمل بعد التنظيف ،وهذه البقايا قد تنزل بدون مضاعفات ، ولكن إذا حدث نزيف شديد أو ظهرت بعض علامات الإلتهاب ، فهذا قد يتطلب إجراء عملية تنظيف مرة أخرى .

 

المخاطر الناتجة عن عملية التنظيف في المرأة الغير حامل نادر الحدوث ولكن من الممكن أن يحدث ثقب في جدار الرحم من جراء ذلك . نقلته لكم للفائدة *

 

عملية تنظيف الرحم

٭ ما المقصود بعمليات تنظيف الرحم وما أبرز مضاعفاتها؟

 

-عن   أ.د. محمد بن حسن عداران

 

تنظيف الرحم

 

هي عملية نسائية يتم فيها كحت لباطن الرحم وتعتبر اكثر العمليات النسائية شيوعاً وتهدف العملية لاخذ انسجة من داخل باطن الرحم ليتم تشخيص بعض الامراض التي قد تحدث في الرحم. ويعتبر تشخيص وعلاج اضطرابات الدورة الشهرية اكثر الاسباب لاجراء عملية التنظيف وكذلك تشخيص اضطرابات الدورة الشهرية أكثر الاسباب لاجراء عملية التنظيف وكذلك تشخيص وازالة لحمية باطن الرحم التي تسبب اضطرابات في الدورة ونزيف حاد. وكذلك الاورام الليفية في باطن الرحم. وتعتبر عملية الكحت أهم طريقة لتشخيص سرطان الرحم.

 

وتستخدم عملية التنظيف للعلاج وذلك بازالة بقايا الحمل في حالة الاجهاض غير المكتمل وكذلك في حالة الحمل المنسي والحمل العنقوي وتتم اجراء عملية التنظيف تحت التخدير العام بشكل اساسي ولكن في بعض الحالات من الممكن اجراء العملية تحت التخدير الموضعي أو التخدير النصفي في الظهر. وتستغرق العملية بضع دقائق ويتم في البداية عملية توسيع لعنق الرحم إذا كان مغلقاً وبعد ذلك يتم كحت الرحم بالكاحت ومن ثم توصل العينات إلى المختبر لدراستها ومن الممكن اجراء اخذ العينات في العيادة بواسطة استخدام انبوبة شافظة للنسج داخل الرحم من دون الحاجة لتوسيع عنق الرحم وكذلك دون الحاجة للتخدير ولكن هذه الطريقة غير مضمونة في الحصول على النسيج الكافي لدراسته في المختبر ولكنها طريقة سهلة وغير مكلفة.

 

وحالياً يتم استخدام منظار الرحم (هيستروسكوب) لمشاهدة داخل الرحم واخذ عينات من المناطق غير السليمة وذلك بالمشاهدة وهذه الطريقة افادت واضافت الشيء الكثير بالنسبة لتشخيص مشاكل الرحم ولكنها تحتاج لخبرة عملية وتحتاج عملية التنظيف لتقويم داخل المستشفى وتحضير قبل العملية باستخدام مهدئات.

 

ومن أكثر المضاعفات التي تحدث اثناء عملية التنظيف هي حدوث الالتهابات والعدوى ومن اعراضها ارتفاع في درجة الحرارة، نزيف مهبلي غزير آلام حادة في أسفل البطن وحدوث افرازات مهبلية ذات رائحة كريهة.

 

فاذا حدث أي من هذه الاعراض فيجب على المريضة ابلاغ الطبيب المعالج فوراً وحضورها للمستشفى لأن هذه العدوى تحتاج إلى علاج مركز باستخدام المضادات الحيوية الوريدية حتى تستقر الحالة تفادياً لحدوث تسمم في الدم وانتشار العدوى إلى اجزاء اخرى في الجسم مما يصعب علاجها وحدوث التهابات مزمنة في الرحم ومنطقة الحوض، ومن المخاطر التي قد تحدث مع عملية التنظيف حدوث نزيف مهبلي حاد قد يضطر لنقل دم ويجب توفر هذه الاحتياطات في مثل هذه العمليات، وقد يحدث اثناء العملية خرق في جدار الرحم ويسبب نزيفاً وعادة يتوقف النزيف تلقائياً ويلتئم هذا الخرق وفي بعض الحالات قد يتطلب تدخلاً جراحياً لاصلاح هذا الخرق وقد يحدث اثناء عملية التنظيف اصابة الامعاء والمثانة وهذه الحالات تستدعي تدخلاً جراحياً عاجلاً،

 

ويجب الا ننسى من المخاطر التي قد تحدث مع التخدير العام على الرغم من تطور التخدير وندرة المشاكل التي قد تحدث مع التخدير مقارنة بالسابق الا انه لايزال يوجد خطورة من التخدير ولذلك يجب الاحتراس من هذه المشاكل واتخاذ اللازم

وذكرت ويكي الموسوعه الحره

 

تشير كلمة التوسيع إلى توسيع عنق الرحم اما الكحت فهو اجراء جراحى يقوم فيه الجراح بأزالة جزء من بطانة الرحم و\ أو محتويات الرحم سواء عن طريق الكشط أو الشفط. ويعتبر التوسيع والكحت اجراء تشخيصى لبعض امراض الرحم وكذلك يستخدم في علاج حالات أخرى منها الاجهاض في الثلاث شهور الأولى من الحمل.

و يستخدم مصطلح التوسيع والكحت عادة في وصف أي اجراء يستخدم فيه المكحت وهي اله جراحيه حاده تستخدم في كحت وازالة محتويات الرحم. وتستخدم بعض المراجع الطبيه مصطلح التوسيع والكحت في وصف أى اجراء ينطوى على توسيع عنق الرحم وازالة محتويات الرحم أيا كانت طريقة الأزاله والتي عادة ما تتم باستخدام الشفاط اليدوى أو الكهربى.

 

يستخدم التوسيع والكحت في تشخيص وعلاج العديد من امراض النساء مثل عدم انتظام الطمث(الدوره اشهريه)أيا كانت صورته (زيادة الدم المفقود أثناء الدوره، قلة الدم ,أو زيادة عدد الدورات عن المعتاد). و كذلك يتسخدم الكحت في ازلة الزيادات في بطانه الرحم والتي تنتج عن بعض الامراض مثل تكيس المبايض الذي يسبب اضطرابات هرمونيه تؤدى إلى زيادة نمو بطانة الرحم.أيضا يستخدم الكحت في ازالة أسباب النزيف المهبلى اللأخرى مثل الأجهاض الخفى أو المفقود(عدم نزول الجنين بالرغم من وفاته داخل الرحم),و أيضا نزيف ما بعد الولاده والذي يسببه عدم نزول المشيمه أو جزء منها بعد الولاده. وقد يستخدم الكحت في اجراء حالات الأجهاض العلاجى.و يعد التوسيع والكحت العلاج القياسى لحلات الاجهاض المفقود في العديد من البلاد بالرغم من وجود العديد من البدائل التي تنطوى على خطوره اقل.

و مع هذا إلا أن استخدام الكحت في حالات الأجهاض تقلص كثيرا حيث ان الكحت يتطلب ان تكون المريضه تحت التخدير الكلى ويعرضها للعديد من المخاطر وكذلك يوجد العديد من البدائل التي تأتى بنتائج جيده وتحمل خطوه اقل. وتوصى منظمة الصحه العالميه بعدم اللجوء للكحت في علاج حالات الاجهاض الا في حالة عدم وجود البديل وتشير الإحصائيات إلى ان استخدام الكحت فيالولايات المتحده في الاجهاض تقلص من 23.4% عام 1972 إلى 2.4% عام 2002. ويستخدم الكحت حاليا للعديد من الأغراض التشخيصيه وكذلك في حالات الأجهاض غير المكتمل.

و يوجد العديد من البدائل للكحت منها منظار الرحم الذي يستخدم في تشخيص امراض الرحم وكذلك ازالة الاورام الليفيه وبقايا الحمل. ويتميز منظار الرحم عن الكحت بأنه يتيح للطبيب رؤية الرحم ومحتوياته أثناء الجراحه.

و تعد الأدويه من أهم البدائل للكحت في العديد من الحالات مثل الاجهاض العلاجى وتتميز عن الكحت بأنها ارخص واقل خطوره, ومن الادويه التي تستخدم الميزوبرستول والميفبرييستون.

[عدل]المضاعفات

 

قد تنشأ مضاعفات مثل انتشار العدوى، رد فعل سلبي على التخدير العام المطلوب خلال العملية الجراحية أو من الأجهزة نفسها، حيث يتم تنفيذ هذا الإجراء على نحو أعمى (دون استخدام أي تقنية للتصوير بالموجات فوق الصوتية أو للرؤيه داخل الرحم مثل منظار الرحم).

و أحد المخاطر هي الاله الحاده (المكحت) التي تستخدم في الكحت التي قد تتسبب في ثقب الرحم. وعلى الرغم من أن ثقب الرحم عاده لا يحتاج لعلاج الا انه قد يتطلب اجراء منظار رحمى للـتأكد من توقف النزيف الناتج عن الثقب بشكل تلقائى. واحد المخاطر هي انتشار العدوى للرحم وقناة فالوب(القناه التي تربط الرحم بالمبيض) خاصة في النساء اللاتى يعانين من الامراض المنقوله جنسيا.

وهناك خطر آخر هو الألتصاقات داخل الرحم. وقد اكدت الدراسات ان النساء اللاتى خضعن لعملة كحت مره أو مرتيت يعانين من التصاقات الرحم بنسبة 14-16%. اما في النساء اللاتى اجرين العمليه ثلاث مرات زادت النسبة إلى 32 %. ووجد ان التصاقات الرحم تصيب السيدات اللاتى اجرين الكحت لعلاج حالات الأجهاض بنسبة 30 % وتصيب اللاتى اجرين الكحت في فترة تتراوح بين 1-4 اسبوع بعد الولاده بنسبة 25 %. وتشكل التصاقات الرحم خاصة الشديده منها خطرا على السيدات اللاتى يعانين منها حيث يتسبب في الاجهاض والحمل خارج الرحم. واكدت بعض الدراسات ان استخدام الشفط بدلا من الكحت قد ينتج عنه التصاقات.

 

Patient Education:

 

 

 

Patient Education Company

On the day of your operation, you will be asked to put on a surgical gown.

You may receive a sedative by mouth and

an intravenous line may be put in.

You will then be transferred to the operating table.

To perform a D and C, your doctor needs unobstructed access to your uterus, so your feet will be raised, separated and placed in canvas slings - holding your legs in a position much like that position used during a routine gynecological exam.

To begin, the genital area is swabbed with an antiseptic solution ...

... and sterile towels are draped around until only the vulva is exposed.

Then the surgeon will use a gloved hand to conduct a vaginal examination and will check the size and location of the uterus by pressing on your lower abdomen.

A metal or plastic vaginal speculum is used to gently expand the vagina and allow access to the cervix. Patient Education

Once the cervix is visible, a forcep is used to grasp the front lip of the cervix - causing the uterus to open a little.

Using a blunt-tipped probe, the surgeon carefully measures the length of the uterus and takes a small sample of tissue from the cervical canal.

Next, the surgeon will dilate, or open the cervix, using a series of progressively larger metal rods called dilators.

When the cervix has expanded sufficiently, the doctor will use a spoon-shaped instrument called a curette to gently scrape out the lining of the uterus. In some cases, surge

When the entire lining of the uterus has been removed, the instruments are withdrawn.

The tissue removed will then be sent to a laboratory for analysis.

Patient Education Company

 

 

Patient Education Company

Your doctor has recommended that you undergo a Dilation and Curettage, or D and C. But what does that actually mean?

 

The uterus is part of a woman's reproductive system. It's the organ that contains the growing fetus.

 

The cervix forms the neck of the uterus,

 

and the vagina is the canal through which conception and birth take place.

 

The endometrium is a soft lining that protects the fetus during pregnancy.

 

Reasons for having a D and C vary. Most D and C's are performed because the patient has complained of unusually heavy menstrual bleeding.

 

Other common problems include, uterine infection, bleeding after sexual intercourse, incomplete miscarriage

 

or the presence of polyps - small pieces of extra tissue growing on the inside of the uterine wall.

 

Patient Education Company

 

 

فيديو لعمليه الكحت وتنظيف الرحم  curettage

هذه طريقه مبسطه للمرضي ان يتعرفوا عليها

 

Patient Education: Dilation and Curettage

 

 

 

فيديو لعمليه الكحت وتنظيف الرحم  curettage

هذه طريقه مبسطه للمرضي ان يتعرفوا عليها

 

Patient Education: Dilation and Curettage D and C pt1

 

فيديو لعمليه الكحت وتنظيف الرحم  curettage

 

هذه طريقه مبسطه للمرضي ان يتعرفوا عليها

 

Patient Education: Dilation and Curettage D and C pt2

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

 

فيديو لعمليه الكحت وتنظيف الرحم  curettage

للاطباء فقط

هذه طريقه للاطباء  ان يتعرفوا عليها

هذا الفيديو للكبار فقط والاطباء للتعليم

Dilation and Curettage Set.

الادوات المستخدمه في عمليه الكحت او تنظيف الرحم

This 3D medical animation explains the procedure of a Dilation and Curettage, known as a D & C. There are two variations of this procedure: Diagnostic and Therapeutic. The diagnostic version removes a small sample of the uterine lining for biopsy. The therapeutic version removes the entire uterine lining to treat an known issue.

 

A D & C begins like a routine pelvic exam, but with anesthesia. A speculum is inserted, then dilating rods are used in sequence to open the cervix. A hysteroscopy may be performed at this point. Then a curette is used to complete the intended version of D & C.

Dilation and Curettage - D and C

 

 

فيديو لعمليه الكحت وتنظيف الرحم  curettage

للاطباء فقط

هذه طريقه للاطباء  ان يتعرفوا عليها

هذا الفيديو للكبار فقط والاطباء للتعليم

 

التعليقات
اميره الرزنامةجي on

بعد عملية الكحت وجد polyp هل استئصال الرحم هو افضل نتيجه ام (uterine artery embolization)ارجو الرد السريع

أضف تعليق
your وجدانname on

اكتب هنا عنوان للتعليق

بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد. انا سبق عملة عملية تنظيف بعد الاجهاض فا ماصار حمل الان بكلم. سنه من يوم سويت للعمليه الغسيل. فما علي ان افعل. وشكرا جزيلا
شهيرةyour name on

اكتب هنا عنوان للتعليق

أضف تعليق
busy
آخر تحديث: الخميس, 01 ديسمبر 2011 10:34
 

إعلانات خارجية

دخول مستخدم



إعلانات خارجية