a thyroidectomy فيديو لعمليات الغدة الدرقية طباعة إرسال إلى صديق
صحة - فيديو العمليات جراحية
الأربعاء, 31 ديسمبر 2008 00:05


أنواع الجراحات المختلفة للغدة
 
 استئصال جزء من فص ويكون فى حالة فرط نشاط فى الغدة ناتج عن جزء محدد
Autonomus Toxic Adenoma

 Sample Image

ويمكن معه المحافظة على نشاط الغدة طبيعى بعد العملية ونحدد الجزء النشط الذى نرغب فى استئصاله عن طريق المسح الذرى

 استئصال الفص المريض وترك بقية الغدة على ان يتم استئصال الباقى فى حالة وجود مرض خبيث.Completion thyroidectomy  او تركه يقوم بوظائف الغدة الدرقية فى حالة ثبوت ان الورم كان حميدا-- هذا افضل من تحليل الانسجة داخل العملية الذى قد يكون غير دقيق فى بعض الاحيان - بالرغم من ضيق وعدم ارتياح  المرضى من الاحتياج لاجراء عملية اخرى فى وقت قصير الا انها امنة ولا تأخذ وقت طويل وهذا هو الاجراء العالمى المتفق عليه- الا اذا كانت العينة بالابرة تؤكد وجود ورم سرطانى وهنا يصبح الاستئصال الكامل هو العلاج الامثل من البداية.

  
 استئصال شبه كلى للغدة او عملية هارتلى-دانهل Hartly-Dunhill الشهيرة
وهى العلاج الامثل فى حالة حاجة مريض فرط نشاط الغدة الدرقية للجراحة وتتلخص فى استئصال فص بالكامل والجزء الاوسط وترك حوالى 4 جرام فى ناحية واحدة- فى حالة ما اذا المريض اجتاج عملية اخرى فى الغدة لاى سبب تكون فى ناحية واحدة بدون تعريض الاحبال الصوتية فى الناحيتين للخطر


 الاستئصال  الكلى للغدة الدرقية : هو العلاج الامثل لأورام الغدة الخبيثة ولكنه يتطلب خبرة كبيرة ومهارة وهو آمن وممتاز فى يد الخبراء   و معظم الجراحين الذين لا يفضلوه يكون لعدم خبرتهم وزيادة نسبة المضاعفات الجراحية معهم.
 والادعاء فى الامراض الخبيثة ان ترك جزء من الغدة كان لحماية العصب هو خطأ وادعاء من الجراح لتغطية نقص الخبرة فى هذا النوع من الجراحة.

والاستئصل الكامل فى الاورام يعطى افضل نسبة للشفاء

  و يسمح بالمتابعة عن طريق قياس بروتين الغدةthyroglobin (الثيروجلوبن)   
  كما يسمح بالمسح الذرى لأى ثانويات وعلاجها باليود المشع 
 ويمنع الارتجاع السرطانى فى مكان الغدة والاخير صعب علاجه باليود المشع وقد يتطلب جراحة ثانية تكون على درجة اعلى من الخطورة والمشاكل ولكنها حتمية ولا يمكن العلاج بدونها

 والمريض يتناول العصائر والمشروبات الدافئة عند الافاقة ثم الوجبات الاعتيادية فى نفس اليوم والجراحة تستلزم بقاء المريض ليلة على الاقل فى المستشفى

 يخرج بعدها ليمارس حياته بصورة طبيعية بعد 3-5 ايام  والجرح لا يكون بغرز جراحية  حيث تستعمل طرق جراحة التجميل فى رتقه ويختفى مع الوقت

الاستئصال الكامل مع انتقاء الغدد الليمفاوية المشتبه فيها فى حالة وجود غدد ليمفاوية متضخمة فى السرطان الحليمى

 

الاستئصال الجذرى المعدل وهو اصعب فنيا ولكنه الافضل لهؤلاء المرضى حيث يحافظ على عضلات واعصاب هامة فى الرقبة

ويمنع التشوهات الناتجة عن الاستئصال الجذرى الكامل ويستخدم فى معظم حالات الورم النخاعى او اللبى Medullary

الاستئصال الكامل مع الاستئصال الجذرى للغدد الليمفاوية حول الغدة وفى ناحية السرطان فى حالة الاورام الخبيثة الحليمى الشرس الكبير المهاجم للانسجة المحيطة. و  حالات الورم النخاعى او اللبى Medullary

الأطباء يحذرون من العمليات الجراحية لعلاج الغدة الدرقية

Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift:  الغدة الدرقية تلعب دورا هاما في تنظيم عمل الهرمونات 
يحذر الأطباء من العمليات الجراحية لعلاج الغدة الدرقية. ومن أجل المساعدة في تجنب أخطار الجراحة يلتقي أكثر من 500 طبيب من أكثر من 40 دولة في إطار المؤتمر السنوي الـ32 للجمعية الأوروبية للغدة الدرقية في مدينة لايبزغ.

يرى البروفيسور الألماني رالف باشكه أن عدد كبيراً من العمليات الجراحية التي تجرى لعلاج الغدة الدرقية، تجرى سنويا بدون داع. وأشار الأستاذ بجامعة لايبتسيغ إلى أن نحو مئة ألف شخص في ألمانيا يخضعون سنويا لجراحات في الغدة الدرقية وأن الجزء الأكبر من هذه الجراحات يكون بسبب عقدة الغدة الدرقية، مشددا على أنه لا بد أن يكون الهدف هو توفير الجراحات غير الضرورية وعدم الإثقال على المرضى بدون داع مما يوفر ملايين اليورو".

 ويعتبر نقص اليود أهم أسباب تضخم الغدة الدرقية و تكون العقد.

تشخيص بأساليب حديثة

Bildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift:  الأطباء ينصحون بتجنب العمليات الجراحية كخيار أول
وفي ضوء تشخيص جزء كبير من أمراض الغدة الدرقية حاليا باستخدام أشعة الموجات فوق الصوتية والاختبار الهرموني يقول باشكه: "يحدث هذا رغم أن الاختبار عن طريق الإبرة يعتبر طريقة موثوق بها للتأكد مما إذا كانت العقد خبيثة أم حميدة".

كما أشار البروفيسور باشكه إلى أن الغدة الدرقية تتضخم ببطء شديد مما يجعل المرضى لا يشتكون عادة من اضطرابات فيها إلا بعد سن الثلاثين أو حتى الأربعين بعد أن تكون العقد قد تكونت لدى معظمهم خلال هذا الوقت.

وتجرى عملية أخذ عينة نسيجية من الغدة الدرقية عن طريق الشفط (أي السحب) بإبرة دقيقة للحصول على خلايا درقية من إحدى العقيدات الدرقية، ويتم فحص الخلايا في المعمل(عادة بغرض الكشف عن وجود السرطان). تبدأ هذه العملية بإدخال إبرة دقيقة جدا داخل عقيدة درقية ويتم سحب الخلايا لتحليلها معمليا.

Bildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift:  تطور التقنية الرقمية يساعد في تشخيص أمراض الرئية والغدد وهذا الإجراء سريع وغير مؤلم تقريبا، ولكنه يمكن أن يسبب بعض الزرقة في الجلد أو الألم الطفيف عند موضع أخذ العينة. ويصف باشكه هذه الطريقة بقوله: "وبهذه الطريقة نستطيع خلال ثلاثة أرباع حالات الإصابة معرفة ما إذا كانت العقدة خبيثة أما حميدة قبل أن نجري الجراحة". كما أشار باشكه إلى ندرة استخدام هذه الطريقة البسيطة في التشخيص حاليا مما يتسبب في إجراء الكثير من الجراحات بدون ضرورة حقيقية.

وعن جريدة البيان  لقاء مع   البروفسور
  ستانلي مارك نول: الغدد الصماء بالغة التعقيد وجراحوها عملة نادرة 

   
  
  تفرز الغدد الصماء الهرمونات التي تصب في مجرى الدم مما يمنحها فرصة للوصول إلى سائر أنحاء الجسم .  

 حول الأمراض التي تصيب الغدد الصماء اعتبر البروفسور ستانلي أن أمراض السكري هي من أكثر وأوسع الأمراض التي تصيب الإنسان بسبب حدوث اضطرابات في البنكرياس وتعد هذه الأمراض هي الأوسع في العالم بشكل عام وفي الشرق الأوسط بصورة خاصة».
 

ورغم اتساع انتشار رقعة الإصابات بالسكري في العالم، إلا أنه لا توجد عمليات جراحية محددة خاصة للتخلص من السكري الا العمليات الخاصة بزراعة البنكرياس، وهي تتم بنسب محدودة للغاية ، ولكن دور الطبيب الجراح بخصوص العمليات الجراحية الخاصة بالسكري بات كبيراً خاصة عندما تحدث مضاعفات نتيجة للإصابة بالسكري مثل إصابات الأوعية الدموية وإصابات الأطراف السفلية أو أمراض الأوعية الدموية، التي تسبب فقدان الأنسجة، وقد باتت العمليات الجراحية تجري الآن في سياق متواز مع العلاجات الطبية الدوائية .
 

وغالبا ما يكون دور طبيب جراحة الغدد الصماء غير مباشر ويتدخل في حالات إصابة الغدد بالسرطان مثل سرطان الغدة الدرقية، أو عندما تصاب بالتضخم وكذلك يقوم جراح الغدد الصماء بالتدخل عندما تؤدي الإصابة بالسكري إلى حدوث مضاعفات في الأطراف السفلية للجسم.
 

جارات الدرق
 

تتموضع خلف الغدة الدرقية أربع غدد تدعى بالغدد نظيرة الدرق أو جارات الدرق، مهمتها تنظيم عملية وصول الكالسيوم إلى سائر أنسجة الجسم وعندما تتضخم يكون ورمها حميدا. وهي تصاب باضطراب يضعف عملية استقلاب الكالسيوم في الجسم مما يترك آثارا سلبية واسعة النطاق على الجسم كالإصابة بهشاشة العظام وتدمير الكتل العظمية في الجسم وإصابة الكليتين بالحصى،
 

فضلاً عن مشكلات صحية أخرى لا يستهان بخطورتها. ولذلك يمكن القول إنه من الضروري أن ينشأ هناك تعاون مابين أختصاصي جراحة الغدد الصماء والجراح العام وطبيب الأمراض الداخلية للتمكن من إيجاد وسائل علاجية فعالة ومجدية لكل أمراض الغدد الصماء حتى يكتب لمرضى الغدد الصماء العلاج.
 

النساء أكثر إصابة بأمراض الغدة الدرقية
 

من أهم الأسئلة المطروحة اليوم هي حول الأسباب التي تجعل النساء الأكثر إصابة بهذه الأمراض، حيث تشكل نسبة الإصابات بين النساء 85% من مجموع الإصابات بأمراض الغدة الدرقية وأورامها السرطانية وتضخم الغدة. والحقيقة أنه لا توجد تفسيرات دقيقة تؤكد وجود أسباب محددة للإصابة بين النساء دون الرجال.
 

الوراثة
 

لم يتم بعد كشف النقاب عما إذا كان هناك مورث جيني في الأسرة يؤدي إلى انتقال أمراض الغدد الصماء من الوالدين أو أحد الأقارب إلى الأبناء أو الأحفاد، وحتى هذه اللحظات لا يزال الطب يرى أن الإصابة بالغدة الدرقية أو باقي الغدد لا تزال حالة فردية ليس للعامل الوراثي أي صلة بها.
 

ولكننا في الوقت ذاته نستغرب من وجود حالات مرضية عدة في الأسرة الواحدة وهو ما يجعلنا نعتقد، ان للوراثة دوراً في الإصابة، لكننا مع الأسف لم يتم التوصل بعد إلى تلك العلاقة، لكن هناك بعض الحالات النادرة في أمراض الغدة الدرقية التي نعتبر بالتحديد أن جذورها جينية وهي التي نعرفها على أنها عقدية، وتسبب المرض العادي للغدة الدرقية والتي تعتبر الوراثة مسؤولة عن 25 في المئة من أسباب الإصابة،
 

ويبذل الباحثون جهدهم في جامعتي جورج واشنطن وسانت لويس لتحديد هوية المورثات المسببة للحالة المرضية بالتحديد، وكان الباحثون في الجامعتين قد كشفوا عن خارطة جينية تبين الامتداد التاريخي في الأسرة الواحدة، وعبر أجيال عديدة، لكيفية انتقال الحالة المرضية. ولكن ما يطمئن فإن الانتقال الجيني للحالة المرضية تقع في حدود ضيقة للغاية إذا ما قسنا ذلك بالنسب المئوية لكل الأمراض الخاصة بالغدة الدرقية. وأنصح الناس بألا يعتريهم أي قلق إزاء انتقال الحالة المرضية من جيل إلى آخر كما أن هناك عمليات باتت متقدمة جدا لإعادة النشاط الطبيعي للغدة الدرقية.
 

والحقيقة أن وسائل الإعلام قامت خلال سنوات طويلة بتضخيم قضايا الأمراض الخاصة بالغدة الدرقية وهو ما أدى إلى نشوء حالة بين الناس أشبه ما تكون بالرهاب. لقد كانت مسألة الإصابة بالغدة الدرقية في الولايات المتحدة الأميركية عبر الثلاثين عاما المنصرمة تحمل صيتا رديئا للغاية تتخللها مخاوف شديدة من احتمال إصابة الغدة الدرقية بمرض وظيفي، أو إذا احتاج المريض إلى عملية استئصال للغدة الدرقية بسبب تضخم الغدة الدرقية أو إصابتها بورم سرطاني. وتتم العملية هذه بعد تأكد الطبيب الجراح من أنه بات من الصعب جدا الحفاظ على النشاط الاستقلابي للغدة الدرقية بالشكل الطبيعي.
 

والواقع أن قياس النشاط الطبيعي للغدة الدرقية يتم بصورة طبيعية للغاية، وفي الآونة الأخيرة تم الحصول على عقار طبي لعلاج اضطرابات الغدة الدرقية من مصادر حيوانية وبالتحديد من الأبقار، ولكن لم تكن التقديرات العلاجية الفعالة كما كنا نريد. وفي الوقت الراهن يتم فحص الغدة الدرقية ببساطة من خلال الحصول على عينة من دم المريضة لمعرفة مدى كفاءة أداء الغدة ويتم قياس الأداء الوظيفي للغدة من خلال واحد من البليون من الغرام، وفي الوقت ذاته يتم تقديم العلاج الدوائي الاصطناعي للمريضة.
 

البدانة والنحافة
 

تخشى معظم النساء اللواتي يضطر الطبيب الاختصاصي لاستئصال غدتهن الدرقية من زيادة أوزانهن زيادة كبيرة او نقصانها الشديد الذي يصل إلى مراحل الهزال. وتخشى النساء من إصابتهن بوهن جسدي ولكن هذه المخاوف لا مبرر لها إذ ولى عهد مثل تلك المخاوف وأصبحت من التاريخ الماضي. واليوم يستطيع المريض الذي استئصلت غدته النخامية ألا يجزع لأنه يمكن الحفاظ على حالته الصحية بإتباع الإرشادات الطبية ويمكنه أن يمارس حياته الطبيعية دون أية عوائق صحية من أي نوع.
 

وكذلك على المريض ألا يخشى من أية احتمالات في أن يعاني جسمه من خلل في النشاط الاستقلابي أو أن يتعرض جسمه لأي عوامل تغيير أو تشوه.
 

أخطاء جراحية
 

تعود الغدة الدرقية للنمو إذا لم يتم استئصالها بالكامل جراحيا. ولذلك، وقبل كل شيء ينبغي على المريض اختيار الطبيب الجراح المتخصص في الغدد الصماء من ذوي السمعة الجراحية الطيبة والمجرب على مدى سنوات طويلة. وفي أيامنا هذه عندما يقوم الجراح المتخصص في عمليات جراحية خاصة بالغدد الصماء يلجأ إلى استئصال الغدة بالكامل دون أن يترك لها أي أثر يذكر.
 

والحقيقة فإن أي خطأ في عدم استئصال الغدة بالكامل يمكن أن يؤدي إلى عودة الغدة إلى النمو ومعها عودة المشكلات الصحية كما كانت بعد العملية الجراحية الأولى. وينبغي على الطبيب الجراح المتخصص في الغدد الصماء أن يعي بالكامل أن الهدف من العملية الجراحية هو الاستئصال الكامل للغدة دون أن يخلف وراءها أي جزء يسمح لها بالنمو مرة ثانية
 
 

مراجع

ttp://www.dw-world.de
 

أ.د حسام أحمد فؤاد

البيان
 

وموقع العالم اون لاين يقدم خدمة

فيديو العمليات الجراحية

جراحات الغدة الدرقية

What is a thyroidectomy?

The thyroid is a butterfly shaped gland overlying the voice box and the windpipe. Adjacent to the thyroid are the parathyroid glands which control the body's calcium and the recurrent laryngeal nerves that control the voice box muscles. The thyroid is removed while preserving the recurrent laryngeal nerves and the parathyroids.

 


هذا المحتوي من الذهاب لصفحة فيديو جوجلالعالم اون لاين تعرض هذا المحتوي كما هو دون اي مسؤلية

 


هذا المحتوي من الذهاب لصفحة فيديو جوجلالعالم اون لاين تعرض هذا المحتوي كما هو دون اي مسؤلية

 

total thyroidectomy


اقرأ ايضا:


إعلانات خارجية

التعليقات
RODY AMR on

اكتب هنا عنوان للتعليق

هي عمليه الغدة الدرقية سهلة ولا صعبة
dalal on

اكتب هنا عنوان للتعليق

iwill do it &iam so afraidassets/smilies/sad.gif
عمرو on

...

شكرا جزاكم اللة خير
busy
آخر تحديث: الاثنين, 09 مارس 2009 15:26
 

إعلانات خارجية

دخول مستخدم



إعلانات خارجية